IMLebanon

“أطباء بلا حدود” عالجت 55 ألف جريح في اليمن

 

 

أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” أنها “قدمت العلاج لنحو 55 الف جريح في اليمن، داعية اطراف النزاع الى تسهيل وصول المساعدات في البلد الذي يشهد حربا بين القوات الحكومية والحوثيين الذين يسيطرون على أراض واسعة بينها صنعاء”.

وأعلن رئيس بعثة “أطباء بلا حدود” في اليمن جو بيسلينك، خلال مؤتمر صحافي في عمان، ان المنظمة “تعبر عن مخاوف جدية تجاه الاوضاع الانسانية التي يعيشها اليمنيون”.

واضاف: “منذ تصاعد العنف في آذار 2015 قدمت المنظمة العلاج الى أكثر من 55 الف مصاب حرب في اليمن، منهم عشرة الاف في تعز جنوب غرب البلاد”.

واشار الى ان طواقم المنظمة في اليمن “تضررت بشكل مباشر من العنف، اربعة مرافق صحية تابعة للمنظمة تعرضت للقصف الجوي”.

ودعا بيسلينك “اطراف النزاع الى دعم المنظمات الانسانية للوصول الى السكان الأكثر حاجة للمساعدة. وهناك مواد اساسية يجب السماح بادخالها الى اليمن ونقلها الى حيث هناك حاجة ماسة لها”.

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي في المنظمة تمام العودات ان المنظمة “اجرت 28700 عملية جراحية وساعدت في ولادة 23489 طفلا”، مضيفا ان ” هناك عددا هائلا من السكان يعانون الجوع والمرض وارتفاع الاسعار ونقص الوقود والكهرباء ومياه الشرب الآمنة والصرف الصحي الملائم ووسائل النظافة”.

وأشار الى “تعرض الكوادر العاملة في المجال الصحي والمرافق الصحية للاعتداء، وخسارة “أطباء بلا حدود” 26 موظفا ومريضا في أربعة حوادث قصف للمرافق الصحية خلال هذه الحرب”.