IMLebanon

ايمانويل بون: مشكلة الكهرباء في لبنان بحاجة لقرارات سياسية ولفتني مشروع كهرباء زحلة!

 

استقبل رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء زحلة المهندس اسعد نكد السفير الفرنسي ايمانويل بون والوفد المرافق في مبنى الشركة في زحلة، وذلك ضمن الجولة التي خصصها بون لزيارة زحلة حيث جال على الشخصيات السياسية والروحية والخدماتية الانمائية.

السفير الفرنسي شكر نكد على حفاوة الاستقبال، وعبّر عن سروره لزيارة هذه المدينة الرائعة. وأكد ان فرنسا لطالما عملت وتعمل مع جميع الطوائف والمجتمعات ومع جميع اللبنانيين.

وأضاف: “نحن نعمل في بيروت وهناك الكثير من المشاريع التي يجب العمل عليها في كل المناطق اللبنانية وخصوصا في زحلة، وهذا ما قلته امام من التقيت بهم من رئيس البلدية الى تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات، كما واكدت امامهم اننا مستعدون للعمل معكم كون لبنان واللبنانيين مهمون بالنسبة لفرنسا ولديهم مكانة كبيرة عندنا لانهم اصدقاء اوفياء والتاريخ يشهد على ذلك في العلاقات المميزة بين لبنان وفرنسا لذلك نحن هنا اليوم في زحلة، والاهم ان هناك مستقبلا واعدا في ما بيننا”.

وقال: “ما اعجبني ولفتني خلال هذه الزيارة هو مشروع انتاج الطاقة الذي تؤمنه شركة كهرباء زحلة على مدار الساعة 24/24، كون الكهرباء هو موضوع اساسي، ولبنان يعاني من مأزق صعب بهذا الخصوص، لكن الفرق بين زحلة وبين المناطق اللبنانية الاخرى هو ايجاد حلول واقعية في ما خص الكهرباء وتأمينها”.

وعن امكان أن تساهم فرنسا في تنمية قطاع الكهرباء في لبنان او تشجيع الانتاج في القطاع الخاص في ظل استهلاك الطاقة الكبير من النازحين السوريين، اجاب بون: “ان فرنسا على علم بالعبء الذي يشكله النازحون السوريون على اللبنانيين المضيفين، كما تعلم ما يعانيه قطاع الكهرباء في لبنان، لكنّ مشكلة الكهرباء في لبنان بحاجة الى قرارات يتخذها السياسيون اللبنانيون، ونحن لسنا مخولين بحل هذه المشكلة .

وفي ما خص المساعدة في انتاج الطاقة في لبنان، أوضح بون ان لبنان ليس بحاحة الى مساعدة بل هو بحاجة الى تعاون، ونحن مستعدون للتعاون مع لبنان، كما ساعدنا لبنان بعد الحرب في موضوع الكهرباء والخدمات والبنى التحتية، ونحن لدينا الخبرة الكافية لتقديم تعاوننا في هذه المواضيع، كما ان شركة كهرباء فرنسا EDF ما زالت موجودة طيلة فترة الحرب.

مدير عام كهرباء زحلة اسعد نكد شكر من جهته السفير بون على زيارته المهمة لكهرباء زحلة، منوهاً بالعلاقات التاريخية التي تربط زحلة بفرنسا ونوايا السفير بون التي تهدف الى تطويرها.

واكد نكد ان شركة كهرباء زحلة تهدف في المستقبل للتعامل والاستفادة من خبرات الشركات الفرنسية التي اثبتت نجاحها في مجال الطاقة الكهربائية لاسيما في مجال الطاقة البديلة والمتجددة الصديقة للبيئة.