Site icon IMLebanon

تهكم وزير الطاقة على خطة “القوات” يتفاعل.. وجمهور “التيار” يحتفل بـ”قصف الجبهة”!

 

هل “كهربت” الكهرباء صفو العلاقة بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”؟ يبدو طرح هذا السؤال مشروعاً إثر تباين في الساعات الاخيرة بشأن طرح “القوات” خصخصة القطاع كحل جذري لملف كلف الدولة حتى الآن مليارات الدولارات من دون الوصول لتأمين الكهرباء للبنانيين.

التباين عبّر عنه بشكل أوضح وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل (تيار وطني حر) حين سئل عن خطة القوات فأجاب متهكماً خلال دخوله جلسة مجلس الوزراء: “انا احضر خطة عن الصحة”!

ورغم تأكيد نائب رئيس “القوات” النائب جورج عدوان قبل تصريح ابي خليل على ان من يراهن على خلاف بين “القوات” والتيار الوطني الحر لا يعرف حقيقة التفاهم، وتشديد النائب ابراهيم كنعان على ان  “العلاقة بين التيار والقوات لن تتكهرب على رغم انها كهربت كثيرين حتى الآن ولا تزال” اثار ما يجري مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن رأيهم بهذه المستجدات.  يذكر ان تصريح النائب ناجي غاريوس صباح الاربعاء ايضاً لصحيفة النهار الكويتية يقول فيه ان “القوات والمستقبل والاشتراكي لا يريدون اجراء الانتخابات” لقي تفاعلا عبر صفحات مواقع التواصل.

جمهور “التيار الوطني الحر” احتفل بتصريح ابي خليل فكتب الصحافي في الـOTV جاد ابو جودة @Jadaboujaoudeh تغريدة نقل فيها تصريح ابي خليل وارفقها بوجه تعبيري ضاحك وصورة لوزير الطاقة مع رئيس الجمهورية ميشال عون. وقالت ماريتا ضاهر @Marittadaher: “قترح خطة للكهربا قام الوزير أبي خليل رد علي قله عم فكر بخطة للصحة كتير قوي ابي خليل وقعه خندق مش جورة” مع وجوه ضاحكة ايضاً. وعبر الناشط في التيار جوي جرجس @JoeyGerges عن الموقف نفسه بمجموعة من الوجوه التعبيرية الضاكة. اما حساب @monilebneneh فغرد: “قصفت الجبهة بأمتياز …كبير معاليك ايه بس #اوعا_خيك”.

على المقلب الآخر، اعتبر الياس الشدياق في تدوينة وجهها لوزير الطاقة: “سيزار ابي خليل.. يعني لو بتشتغل شوي بـ”ملف الكهرباء” بدل ما كل نص ساعة مؤتمر صحافي افضل من انو تنتقد القوات على طرح الكهرباء”. وذكر جوزيف خوري @josephkhoury: “سيزار شكلو نسخة طبق الأصل عن جبران …”.

وكتب جو قزي @joekazzi: “مبارح باسيل واليوم الفهلوي غاريوس ومبدع الطاقة ابو خليل..حكيم انو ملتزمين.بس هني كل عمرن استغلاليين #اوعا_خيك”.

فيما كتب عبر “فيسبوك” الكاتب جورج حايك: “أتمنى ان يكون احساسي غير صحيح وان يكون “التيار الوطني الحر” غير متورط بفساد الكهرباء!#رفضكم_للخصخصة_يدينكم”. واضاف: “سيزار ابو خليل: أنا أحضّر خطة عن الصحة… وزير “القوات عمل واجبو وأكتر بوزارة الصحة بس إنت مقصّر كتير وما عندك ايّ حلّ! #االشمس_شارقة_والناس_قاشعة”.

ودون باتريك رزق الله: “كل جماعة التيار مفحوطين ومكيفين برد سيزار على جماعة أوعى خيك.ما تنسوا تعلوا الديجونكتور وتشيلوا فيش الدفاية اليوم لتحضروا التقرير عالاخبار”.

ولفت تعليق محمد منصور @mohamadmansour الذي كتب: “”من بعد هدف الاول للقوات اللبنانية المهاجم أبي خليل عدل النتيجه لصالح العونية  ممكنً كتير نشهد هجمة مرتده لشيخ سامي  رداً عالتنين يا ربااااه”، فيما كتبت الصحافية ستيفاني راضي: “يبدو ان القوات رح يعملو حملة عوزير الكهرباء بعد تصريحو من شوي (سيزار ابي خليل ردا على اقتراح “القوات” بشأن الكهرباء:  انا احضر خطة عن الصحة)”.

فمن سيلجم هذه الجبهة المفتوحة؟