Site icon IMLebanon

الراعي: لإقرار قانون على أساس المناصفة وسلسلة عادلة

 

رحّب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مع اللبنانيين بدفعة التعيينات العسكريّة والأمنيّة الناجحة. وقال: “الكلّ يأمل في أن يتمّ استكمال الباقي من التعيينات، بحيث تصبح الدولة اللبنانية عندنا دولة المؤسسات، فتضع حدًّا للفساد وتفرض هيبة القانون، وتضبط الفلتان في الدوائر والمؤسّسات، وتحاسب المحميّين وحماتهم بتطبيق نظام الثواب والعقاب. ويبقى في طليعة الانتظارات، سنّ قانون جديد للانتخابات قائم على المناصفة الفعليّة وعدالة التمثيل وشموليّته، وفقًا لرغبة فخامة رئيس الجمهورية ومساعيه المعبّرة عن تطلّعات الشّعب اللّبناني، ووضع موازنة تستخرج وارداتها من مال الخزينة المهدور والمسلوب، لا من فرض ضرائب ورسوم إضافيّة على الشعب المرهق اقتصاديًّا ومعيشيًّا، وإقرار سلسلة رتب ورواتب عادلة ومنصفة للمعلِّمين والمدرسة والأهل”.

 

 

كلام الراعي جاء في عظة قداس الأحد الذي ترأسه في بكركي وحضره قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، حيث أضاف: “تبقى المعضلة الأساس الأزمة الاقتصاديّة والجمود، الأمر الذي يستدعي نهضة اقتصاديّة، من دونها تظلّ سائر المعضلات الأخرى عالقة”.

وتابع: “يسعدنا أن نحتفل معكم بهذه الليتورجيّا الإلهيّة. فأحيّيكم جميعًا، ونرحّب معًا بقائد الجيش الجديد، ونهنّئه على اختياره على رأس المؤسّسة العسكريّة بفضل تاريخه الناصع في خدمة الجيش. فبعد أن أعرب عن ولائه للبنان في خدمته الجديدة أمام فخامة رئيس الجمهورية، وتسلّم مهامه وعَلَم الجيش من القائد السابق العماد جان قهوجي، أراد اليوم أن يبدأ خدمته الرفيعة بالمشاركة في هذا القداس الإلهي، مستلهمًا أنوار الروح القدس، واضعًا مسؤوليّته تحت عناية الله وسيّدة لبنان، وباللّقاء معنا. إنّنا نصلّي إلى الله كي يحقّق أمنياته الكبيرة ويحميه بعنايته، ويحمي مؤسّسة الجيش وسائر الأجهزة الأمنيّة من أجل حماية لبنان وسيادته وأمنه وشعبه، في الظروف الإقليميّة الصعبة وتجاه امتداد الإرهاب. ونودّ في المناسبة الإعراب عن شكرنا العميق لقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي الذي قاد المؤسّسة على مدى ثماني سنوات بحكمة وشجاعة ودراية، في الظروف الوطنيّة الصعبة، وتنمنّى له من الله حسن المكافأة”.