Site icon IMLebanon

سياسيون وإعلاميون وفنانون: شكرا ووداعا ستافرو جبرا

 

اعداد: يورغو البيطار

 

ليست الريشة ولا الإبداع ولا فن الكاريكاتور في لبنان فقط هي من ستفتقد لرسّامها الماهر صاحب الرسائل الذكية والمواقف الأصيلة، بل ايضاً جميع اللبنانيين الذين أحبوا وتابعوا وقدّروا حس ستافرو جبرا الابداعي الرفيع و”لطشاته” الموفقة التي علقت على  أدقّ وأهم الاحداث في لبنان والعالم.

فقد استفاق اللبنانيون الأحد على خبر رحيل ستافرو جبرا المحزن وتفاعلوا مع الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكل فئاتهم من سياسيين وفنانين وناشطين ومحبّين للكاريكاتور فأصبح وسم #ستافرو_جبران الترند الاول في لبنان منذ ساعات الصباح.

رئيس الحكومة سعد الحريري @saadhaririنعى الراحل كاتباً: “ستافرو جبرا وملحم العماد ريشتان خسرتهما الصحافة اللبنانية وفن الكاريكاتور. احر التعازي لعائلتهما وأهل الصحافة”، رئيس حزب الكتائب سامي الجميل @samygemayel غرد: “رح نشتاق كل يوم لذكاء وابداع #ستافرو_جبرا“، مرفقاً التغريدة بصورة تجمعه بالرّاحل.

وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي @Ashraf_Rifiغرد قائلاً: ” رحيل #ستافرو_جبرا خسارة كبيرة للثقافة والفن والصحافة والابداع. رحم الله رسامنا الكبير الذي ترك أثرا لا يمحى” وكتب رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض @michelmoawad: “يوم حزين للابداع والفن في #لبنان…  #ستافرو_جبرا ترك بصمة مضيئة لن تنسى في فن #الكاريكاتور. وداعا”.

 

ودوّن رئيس “حركة التغيير” ايلي محفوض @mahfoudelie: “رحيل #ستافرو_جبرا خسارة للفن والصحافة الكاريكاتورية وأن أنسى فلن أنسى صورة غلاف أحد مؤلفاتي  بريشته فإلى اللقاء يا صديقي حيث الراحة الأبدية”.

الاعلامية ريما نجيم @rimanjeumنعت الراحل مغردةً: “خسرنا رجل فكر وابداع وثقافة حمَل وجع الوطن وثورة أبنائه وحوّلها الى صورة مُبكية مُضحِكة ! @ستافرو_جبرا شكراً على كل ما قدَّمت #الله_معك”. وكتب الاعلامي منير الحافي @MounirHafi: “حزن شديد.. نودع فنان الريشة والكاميرا المبدع”.

وودعت الاعلامية سمر أبو خليل @samarabukhalil ستافرو قائلةً: “رحل صاحب اذكى ريشة..واطيب قلب.. ابو ضحكة جنان.. الى جوار الربّ يا ..Amigo”. وكتبت الاعلامية ريما كركي @KarakiRima: “ريشة انصفت الوطن ونصرت الانسان…  باقية”.

ومن عالم الفن، كتبت الفنانة كريستينا صوايا @sawayachristina عبر “تويتر” ايضاَ: “وداعاً #ستافرو_جبرا الرسام الكاريكاتوري و المصور المحترف نفسك بالسما و الصبر لعايلتك  رحيلك فاجأني كنت دايماً زارع الفرحة وين ما حلّيت”. فيما اعتبرت الكاتبة كاثرين معوض @catherinemoawad: “فكر ستافرو لم يرحل، نباهة وأنَاء ستافرو هنا، خفّة وفطنة “جبرا” مدرسة نبقى جميعنا فيها تلاميذ المقال في كاريكاتور وتعليق ورسمة”. وكتبت الفنانة نادين صعب @nadinesaabstar: “ريشةُ إبداع أُخرى تسقط من بلادي.. #ستافرو_جبرا سلام على من جسّد الابتسامة وحفرها في القلوب.. سلام على من سخر من الموت حتى الحياة #المسيح_قام”.

الناشط انطوني الهيبي @anthonyelhaibyكتب: “وداعاً #ستافرو_جبرا، يا من رسمت الحقيقة دائماً، التي لطالما عبرت عن مشاعرنا ومعاناتنا اليومية.. شكراً لصراحتك الفنية، التي سنفتقدها، حتماً!”