IMLebanon

“داعش” يهدد لبنان؟!

 

نقلت صحيفة “الديار” معلومات تحدثت عن أنه في الوقت الذي تتحرك فيه القوات الأميركية والروسية والسورية، صوب الشرق في سوريا لشن هجمات ضد تنظيم “داعش”، يتجه الأخير غربا صوب لبنان.

إثر هذا الهجوم، طلب أبو بكر البغدادي والقادة العسكريون للتنظيم، وغالبيتهم من الضباط العراقيين السابقين ابلاغ عناصر التنظيم، الذين يقاتلون ضمن وحدات مختلفة في سوريا والعراق الأسبوع الفائت، بأنه في حال لم ينجحوا بمواصلة السيطرة على مواقعهم وأصبحوا في وضعية انسحاب، فعليهم التوقف عن التحرك صوب شرق سوريا وغرب العراق، أي إلى مناطق دير الزور في سوريا وإلى الأنبار غربي العراق، وبدلا من ذلك التوجه غربًا نحو شمال لبنان.

من جهة أخرى، زعم موقع “ديبكا” بأن الأسبوع الماضي شهد قيام أجهزة الاستخبارات الأميركية بتوجيه رسائل تحذير لرئيس الجمهورية ميشال عون، تضم تفاصيل وافية حول مخطط “داعش” للعمل من أجل السيطرة على أجزاء من لبنان.

وتساءل خبراء الموقع الإسرائيلي بقولهم: “لماذا قرر قادة “داعش” التخلي الآن عن هذه المناطق ذات الميزات العديدة والتوجه صوب لبنان؟ في حين حددوا لذلك عددا من الأسباب، من بينها عدم وجود حكومة قوية في لبنان أو جيش قوي، فضلا عن الخلافات بين السُنة والشيعة، و”حزب الله” والمسيحيين”.