IMLebanon

حاصباني: الطاقات البشرية موجودة والمطلوب تحريرها

 

أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الى أن “العالم اليوم في فجر ثورة صناعية رقمية علمية ستحول العالم في السنوات الأربعين المقبلة بالقدر ذاته الذي تحول فيه هذا العالم في الأعوام الأربعين المنصرمة”.

حاصباني، وفي كلمة خلال افتتاحه مؤتمر Lebanon HR Summit عن إدارة الموارد البشرية في المؤسسات في فندق هيلتون – الحبتور، أوضح أن “هذه الثورة الرقمية مبنية على التكنولوجيا وعلى الروبوتيكس في الصناعة والعمل والطب وفي المجالات كافة ومبنية على العمل من بعد وعلى التواصل من بعد والإنتاج من دون حدود تحمي”.

وقال: “الموارد البشرية التي نعرفها والقدرات الموجودة لديها اليوم ستتحول بشكل جذري. فالطلاب في الجامعات والمدارس يتعلمون اليوم أمورا لن يستخدموها في المستقبل، إذ عند تخرجهم سيدخلون إلى عالم جديد ليسوا متحضرين له”.

وأشار إلى أن “الموارد البشرية تعتبر من ضمن الموارد التي تستعمل في الإنتاج”، مقترحا “استبدال عبارة موارد بشرية بعبارة طاقات بشرية”. وقال: “المطلوب من المسؤولين عن الطاقة البشرية أن يحولوها إلى طاقة منتجة، وإلى طاقة تمضي قدما بالمجتمع”.

وتابع: “لكي نقوم بذلك علينا أن نبحث عن قياديين وألا نبقى عبيدا لمواصفات الوظيفة والهيكلة المحدودة، داعيا إلى “تحرير المؤسسات بدلا من تقييدها بالشروط والمواصفات، إذ أن العالم الراهن يتطلب ذلك”.

وقال: “لنبحث في المؤسسات عن أمثلة نجاح ونسلط الضوء عليها حتى يقتدي الجميع بها. دعونا لا نحتسب الناس بالأرقام إنما بالأفعال. دعونا ندفع قدما عملية التحول المطلوبة في المؤسسات في الثورة الصناعة الرابعة، بدلا من أن نقيدها ونبطئها بالقواعد التنظيمية”.

واكد “اننا اليوم في لبنان بأمس الحاجة إلى ثورة كبرى في قطاع الطاقات البشرية لأن طاقاتنا موجودة ودوركم أنتم أن تحرروها وأن توجهوها وأن تنموها”.