Site icon IMLebanon

القواتيون بعد جعجع.. “دق الخطر”!

 

في زحمة مشاركة لبنان في القمة العربية وما سبقها ورافقها من جدل واحداث لافتة، برزت تغريدة لرئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع.

مضمون التغريدة تناول موضوع قانون الانتخابات حيث نشر على حساب “الحكيم” صورة تعبر عن رفض النسبية الكاملة كتِب عليها: “النسبية الكاملة على خطر لبنان”، واضاف اليها جعجع هشتاغ “#دق_الخطر”.

وتلقّف ما بات يعرف بـ”جيش القوات الالكتروني” الهشتاغ ليطلق بدوره حملة رافضة للنسبية الكاملة تحت عنوان “دق الخطر”. فكيف تعاطى الجمهور القواتي عبر مواقع التواصل مع مفهوم “دق الخطر”؟

اعتبر خليل يموني @k_yammouni ان “النسبية الكاملة بوجود عصابات السلاح مرفوضة”، فيما قال فؤاد مطران @moutranfouad93 ان “النسبية الكاملة الغاء للوجود السياسي المسيحي بلبنان. وهيك منصير متل مسيحية غير دول مناكل، منشرب ومنام”. “ريان LF” @ryan__lf غرد: “اعطوا ال ١٤ مليون لبناني مغترب حق التصويت، و بعدها متل الشاطر حسن نصرالله و حزبه رح بيطالبوا بالارثوذكسي.. #دق_الخطر“.

وفي السياق نفسه قال راي فارس @ray_fares: “يلي ما قدرتوا تاخدوا بالحرب اكيد مش رح تاخدوا بوقت السلم #دق_الخطر ومين في ابطال غير القوات”، فيما رأى جابر  @bossjaber: “بإمكان حزب الله الإستمرار في محاولاته السيطرة على الكيان اللبناني مستقويا بسلاحه وفائض قوته المزعومة لكنة لن يصل الى مكان ما حينا”.

اما سامر حايك فقال @samerhayek3: “نقبل بالنسبية الكاملة على أساس لبنان و البرازيل و اميركا و اوستراليا و فرنسا و افريقيا … دائرة واحدة”. بينما قال حساب “لفتة نظر” @laftitnazar: “نسبية حزب السلاح تعادل خطر سلاحه على لبنان التعدد والمناصفة ولن تمّر مهما حصل…نسبيته توازي مرور فلسطين بجونيه ولن تمر.

فريد متري @faridmitri بدوره ذكر: “النسبية الكاملة في مجتمع مركب لا تهدف سوى لسيطرة فئة على أُخرى”، وقالت جانو فارس @janofares: “لا إنت ولا سلاحك ولا نسبيتك فارق معنا… لأن النسبية خطر ما تنسى نحنا لما #دق_الخطر كنا وبعدنا قوات”، فيما اعتبر جايسون سعادة @Jason_saadeh: “وجود المسيحيين في الشرق هو ضرورى ، أما قانون النسبية الكاملة ليس إلا إلغاء لهذا الوجود !”.

في المقابل دخل بعض المؤيدين لطرح النسبية الكاملة على الخط فكتبوا تغريدات مضادة لتغريدات “القواتيين” فكتب مثلاً على شرف الدين @charafeldineAli: “#دق_الخطر شو في ليش هالهبل مين بدو يأخذ محل كبروا عقلكم بلبنان ما حدن محل حدن عاملين معركة بلا طعمة بدكن تتسلوا بس الناس اخر همها”. بينما ذكر حساب “مافي داعي” @zein8888: “انو عم تحذروا من شي ناويين تعملوه وخايفين من السقوط والفشل من الانتخابات اذا جرت وفق النسبية الكاملة؟”. وقال مروان سعادة @Marwansaade8: “#دق_الخطر خطر بعقولكم كل واحد بيعرف حجمه نسبية خارج قيد الطائفي الأمثل”.

فكيف ستحسم معركة قانون الانتخابات بأقل الاضرار؟!