IMLebanon

الرياشي: تأجيل الإنتخابات تقنيًا واقع حتمًا

 

رأى وزير الإعلام ملحم الرياشي ان “تأجيل الانتخابات تقنيا واقع حتما”.

الرياشي، وعلى هامش احتفال دار العناية في الصالحية بصيدا، قال: “قانون الانتخاب قيد الدرس، ولن يكون هناك قانون انتخاب الّا ليصحّح التمثيل ويجعل العدالة تعمّ جميع المكوّنات اللبنانية من دون استثناء”.

واضاف: “لا نريد تصحيح التمثيل المسيحي في مجلس النواب على حساب الآخرين وإلقاء الظلم على الآخرين، نريد تصحيح التمثيل، ونريد العدالة للجميع، القانون الأخير الذي تقدّم به الوزير باسيل لا بأس به، وهو قيد الدرس، واعتقد انه يتقدم باتجاه مراحل إضافية نأمل ان يخرج الى العلن في وقت قريب”.

وردا على سؤال عن سلسلة الرتب والرواتب، قال: “السلسلة قيد الدرس واعتقد انها ستقر في القريب العاجل” .

وعن الوضع في المنطقة، رأى الرياشي ان “المنطقة أصلا غير مستقرة، كل الإقليم غير مستقر، هناك حروب في المنطقة وعلى لبنان ان يستمر في تحصين حكومته والعهد الجديد منعا لأي تطورات”.

وتابع الرياشي زيارته صيدا، فزار مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك حيث قال ردا على سؤال عن اعتبار البعض وجود “القوات اللبنانية” في صيدا غير مرحب به: “انا لا اعتبر ان في صيدا في جزء وفي كل، في صيدا هناك كل صيدا وابناء صيدا قلوبهم منفتحة لاستقبال كل الناس، وانا اعتبر نفسي عندما ازور صيدا كلبناني وكوزير في الدولة اللبنانية احد ابناء صيدا، الاشياء التي يمكن ان يقوم بها احد لا علاقة لصيدا بها وغريبة عن صيدا”.

وبشأن خطة الكهرباء، اجاب: “نحن اعلنا بمجلس الوزراء ان الخطة ستكون شفافة الى اقصى الحدود، وستخضع لكل مقاييس الشفافية من استدراج العروض للبواخر وصولا الى انتاج الطاقة، عبر الشركات الخاصة وصولا لتطوير المعامل والطاقة ووصولا الى زمن الطاقة عبر الطاقة الشمسية، الامر الذي اؤكده للمواطنين انه بوجودنا نحن في الحكومة ووجود حلفائنا واصدقائنا بالحكومة، لن نسمح باي شكل من الاشكال المساس بشفافية اي مشروع سواء كان بالطاقة او بغيره”.

وردا على سؤال عن قانون الانتخاب اعرب عن تفاؤله “اننا سنصل الى قانون انتخاب ولن يكون هناك انتخاب الا على قانون جديد”.

بعدها انتقل الرياشي الى مطرانية مار الياس للموارنة في صيدا والتقى راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار.

وكان الوزير الرياشي عقد لقاء مع منسق صيدا الزهراني في القوات اللبنانية ادغار مارون في منزله في مجدليون بحضور مسؤول الاعلام الداخلي في القوات مارون مارون ورؤساء المراكز وكوادر قواتية، وكانت للوزير رياشي كلمة شدد فيها على “أهمية العيش الواحد في المنطقة وضرورة الانفتاح والتواصل مع الآخرين”.

وتطرق الى موضوع وجوده في الحكومة لافتا الى انه “اصبح وزيرا يمثل كافة اللبنانيين وان أبواب وزارة الاعلام مفتوحة للجميع”.