Site icon IMLebanon

هاشم: تقليص المسافات بين “القوات” و”حزب الله” يحتاج إلى النقاش

 

أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم انه قد تكون هناك محاولات للتقارب بين “القوات اللبنانية” و”حزب الله”، وتبين ذلك من خلال الإشارات الكثيرة بين الطرفين، وتبقى إشارات باتجاه فتح باب للحوار وهذه حدودها، ولا خطوات على هذا الصعيد من قبل الفريقين حتى اللحظة.

هاشم، وفي حديث الى “ايلاف”، قال: “حاول البعض أن يفتح الباب بين الفريقين، انما تقليص المسافات او اختصارها يحتاج إلى النقاش، ولكن قد تكون قد أعطيت الإشارة لفتح الباب وإعطاء المناخ الإيجابي للتوصل إلى الحوار بين الفريقين”.

ويضيف:” اعتقد إذا كان ضمن حوار مفتوح على مناقشة كل القضايا، فهذا أمر طبيعي من دون شروط، ولا يمكن لأي حوار أن يكون مشروطًا، قد نضع عنوانًا ومسارًا له، ولكن لا يمكن أن ينطلق من شروط محدّدة بل ينطلق من النوايا، ومن التوجهات العامة.

هل تقارب القوات وحزب الله مبنيّ على سياسة قبول الآخر وعدم إلغائه، يجيب أبو خاطر :” نأمل أن تكون الأمور بهذا الشكل، اذا كانت النيات طبعًا صافية.

ولفت هاشم الى “انه عندما ننطلق من المصلحة الوطنية الحقيقية علينا ألا نقفل الأبواب أمام أي حوار مهما كانت التباينات والخلافات في وجهات النظر، وما يجمعنا أكبر مما يفرقنا، اذ يجمعنا الإطار الوطني العام، وهذا الأمر يستدعي إبقاء أبواب الحوار مفتوحة، وعندما تكون هناك حوارات، لا يعني أننا أنغمسنا في بوطقة الرأي الواحد، لأن أهميّة لبنان اليوم هي في تنوّع الآراء والأفكار والانتماءات السياسيّة من ضمن الإطار الوطني العام”.