Site icon IMLebanon

أحمد قبلان: للاتفاق على قانون انتخاب وطني غير إلغائي

 

 

أعلن المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أنه يريد لبنان بأهله، بمسلميه ومسيحييه، بالسني والشيعي والدرزي والعلوي والماروني والكاثوليكي والأرثوذكسي والأرمني وغيرهم، لكن على قاعدة أنهم أهل هذا البلد وشركاء في الدم والقرار، وليسوا طوائف ممزقة لوطن ممزق، أو أحزاب متقاتلة. ولأننا نريد هذا النوع من الشراكة، نحن نصر على قانون النسبية الذي يجمع بين المسلم والمسيحي جنبا إلى جنب، بعيدا من عقلية الأرباح السياسية، لأن المطلوب أن نربح ويربح لبنان، وليس أن تربح القوى السياسية”.

قبلان، وخلال خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، دعا إلى “الاتفاق اليوم قبل الغد على قانون انتخاب غير إلغائي، قانون وطني يحد من الضغائن الطائفية والنعرات المذهبية والسطوات السياسية”. وحث على “الكف عن نوايا الثأر السياسي، والاحتكار الانتخابي، لأن الطبقة السياسية اليوم لم تكن بالأمس، أما لبنان فكان بالأمس، وهو باق اليوم وغدا إن شاء الله”.

وخاطب السياسيين بالقول: “كفى استخفافا واستبدادا وتسلطا، لقد بلغ السيل الزبى، ولم يعد هناك ما يبرر التسويف والمماطلة والتلاعب بمصير الوطن، فاللبنانيون، مسلمين ومسيحيين، ينادونكم بالنسبية، ويطالبونكم بإقرار قانون على هذا الأساس، ولن يسمحوا بعد اليوم بأن يكونوا قطعانا أو دمى للتسلية، فأخذتم غصبا من الدولة والمؤسسات ومن الخزينة، فجوعتم الناس، وخربتم الاقتصاد، وأكلتم المال العام، وقوضتم الدولة بدستورها وقوانينها، وتسلطتم على المؤسسات العسكرية والأمنية والقضائية، فاستبحتم كل شيء، واستأثرتم بكل شيء، بصفقاتكم ومحاصصاتكم، حتى خيارات الناس. لقد سرقتم المصاحف والأناجيل، وتتظاهرون بالبكاء، فيا ويلكم مما أوصلتمونا إليه من أوضاع سياسية ومعيشية واقتصادية واجتماعية. هناك ما يقارب 30 % من الشباب اللبناني عاطل عن العمل، أين فرص العمل؟ أين النمو؟ أين الاقتصاد؟ أين المشاريع والاستثمارات؟ هناك ما يقارب المليون ونصف المليون نازح سوري ماذا ستفعلون بهم؟ كيف ستحلون هذه المشكلة التي قد تصبح كارثة تهدد الكيان والوطن؟”