IMLebanon

الجميل: لإقرار قانون إنتخابي عادل

إعتبر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل ان الفراغ او قانون التمديد او قانون الستين هو فعليًا تمديد للمجلس الحالي، مؤكدًا ان الشعب اللبناني يستحق بان يوقف التمديد.

الجميل قال في مؤتمر صحافي: ” اذا وصلنا الى فراغ يعني الذهاب الى الانتخابات وفق الستين ما يعني تمديدا لاربع سنوات للمجلس النيابي الحالي”، داعيًا الى اقرار قانون انتخابي عادل ذات معايير واضحة وصحيحة.

واضاف: ” يجب ان تُجرى الانتخابات على اساس قانون يمكّن الشعب من المحاسبة وسنبقى نضغط بهذا الاتجاه خاصة ان السلطة تماطل”، لافتًا الى أن الشهر الذي اعطاه رئيس الجمهورية ميشال ينتهي الاثنين المقبل وليس لاحد حسّ بالمسؤولية، واعتبر ان الاستهتار بالمواعيد الدستورية والاستخفاف بعقول الشعب يبدو واضحا.

ودعا الجميل الى اعتماد قانون على اساس النسبية، قائلاً: “ما دام انهم يعتبرون ان قانون النسبية وفق الـ15 دائرة عادل فليعتمدوه”، معتبرًا انها تمنع معرفة النتائج سلفا وتعطي القدرة للناس للمحاسبة والتغيير وايصال الوجوه الجديدة مع نهج جديد، واضاف: ” انهم اذا لم يتأكدوا من نتائج الانتخابات مسبقا فلن يذهبوا اليها”.

من جهة آخرى تطرق الجميل الى موضوع الكهرباء، قائلاً: ” لا نقبل استخدام ملف الكهرباء للمزايدة وتصفية الحسابات بين افرقاء السلطة لحسابات خاصة، هذا الموضوع ليس للمتاجرة والمزايدة السياسية”.

واضاف: ” فضحنا الملف في جلسةىمساءلةالحكومة وتحدثنا بالشبهات حول موضوع البواخر لاننا درسنا دفتر الشروط ووجدنا شبهات”، وتابع: “لدينا مشكلة مع مبدأ استئجار البواخر بقيمة مليار و880 مليون دولار على خمس سنوات”.

واستغرب كيف ان شراء الباخرة يكلف الدولة مليار و800 مليون دولار وان ستئجرها يكلف السعر نفسه، مؤكدًا ان هذا الموضوع لن يمرّ وأحد لن يقدر على تمرير مثل هكذا امر على الشعب اللبناني مضيفًا: “نحن نراقبكم وسنتكلم بالارقام”.