IMLebanon

الجميّل للحريري: حكومتك فشلت!

 

رأى رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل أنّ من لم يتمكّن في 8 سنوات من إنجاز قانون إنتخابات يريد أن يقنعنا بأنّه سينشىء مجلس شيوخ ويجري إنتخابات نيابية في أسبوعين. وقال: “ما نسمعه يشعرنا بقلة إحترام لعقولنا خصوصًا مع الحديث عن تعديلات دستورية، وصلت الوقاحة عند السلطة السياسية الى مكان غاب فيه الحياء إذ يعملون لتقاسم البلد والسلطة”.

الجميل، أضاف في مؤتمر صحافي من بيت “الكتائب” المركزي في الصيفي: “في البلدان المتحضرة التقلب السياسي والتناقض بالكلام يؤدي بأصاحبه الى اعتزال السياسة. حان الوقت أن تحترمونا قليلا وأن تطرحوا شيئا وتبقوا عليه، اللعب بالشعب اللبناني وبمصيره انتهى. نحن أمام أسبوعين من انتهاء ولاية المجلس ولم تفعلوا شيئًا سوى استغباءنا”.

وتابع: “يتمّ التحضير لصفقات كهرباء سترتّب علينا ديونًا، طروحاتنا معتمدة في كل دول العالم، الطرح الاول هو الدائرة الفردية والثاني النسبية في دوائر متوسطة حماية للتعددية، وكل شيء عدا ذلك تركيب طرابيش”.

ودعا الجميل السياسيين للذهاب الى قوانين فيها وحدة معايير، قائلاً: “كفى ضحكًا على اللبنانيين، إذهبوا الى القوانين السهلة لا القوانين المركبة على قياس البعض، الديموقراطية لا تعني أن نتفق فيما بيننا في كلّ شيء ليُقرّ، بل هناك نقاش ثم تصويت، إذهبوا للتصويت في مجلس الوزراء ومجلس النواب لإقرار قانون انتخاب”، لافتًا الى أنّه يتم الإستخفاف بمجلس الوزراء ومجلس النواب، ووصلت الوقاحة لحدّ إنشاء لجنة فرعية.

وإذ توجّه للسياسيين بالقول “أنتم تدمّرون لبنان ونظامه الديموقراطي ودستوره ومستقبل شبابه”، محمّلاً المسؤولية الى كل السلطة السياسية من أعلى الهرم الى أدناه، أضاف: “للرئيس سعد الحريري أقول حكومتك فشلت لأننا والآن نحن في مرحلة قياس حجم الفشل بعدما وصلنا حتمًا الى التمديد”.

وأضاف: “متأكّدون أنّ الشعب سيحاسب ولن يرضى بأن يتمّ الاستهتار بعقله، ومستمرّون في العمل من أجل التغيير وقول الحقيقة، وسنواجه كلّ أنواع الإستهتار بالشعب، وسنبقى نضغط لإقرار قانون انتخاب جديد ولن نسكت ولن نريحهم قبل إعطاءنا حق تقرير مصيرنا، وننتظر هذه المرحلة لنرى الى أين سنصل ونحن دائمًا جاهزون”.