IMLebanon

الخطيب: نتطلع إلى حل متكامل للنفايات

زار وزير البيئة طارق الخطيب محافظة عكار وجال في العديد من المناطق للاطلاع على ميزات عكار الطبيعية والبيئية والجمالية والوقوف على احتياجاتها لحل بعض المشاكل القائمة وخصوصاً على صعيد الغابات والأنهر ومكبات النفايات، وإلتقى العديد من الاتحادات البلدية والفاعليات للوقوف على مختلف المشاكل التي تعانيها المنطقة على هذا الصعيد البيئي والحلول المقترحة.

وقال: “نتطلع اليوم الى معالجة ملف النفايات الصلبة، وذلك عبر حل متكامل وشامل لكل المناطق بلا استثناء، وفي موازاة ذلك، تنشىء وزارة البيئة المحميات الطبيعية التي وصل عددها الى 14 محمية طبيعية بموجب قوانين، باعتبارها الوسيلة الوقائية الناجحة للحفاظ على موردنا الطبيعية، إضافة الى محمية كرم شباط في عكار بموجب قرار عن وزير البيئة ليصبح عدد المحميات الطبيعية 15”.

ولفت الخطيب إلى أنّ “الغطاء الاخضر هو الثروة الحقيقية للبنان، نظراً الى أبعاده السياحية والبيئية والمائية، وما يشكله من عامل للاستدامة للموارد الطبيعية والحيوانية. وبقدر ما ننمي هذه الثروة ونحافظ عليها، بقدر ما نساهم في ديمومة هذا الوطن واشراقته”، وأضاف: “انّنا مدعوون جميعاً إدارات حكومية وسلطات محلية وهيئات مجتمع مدني الى التعاون من أجل مواجهة التلوث الذي يصيب العناصر الاساسية لمكونات العيش والمشاركة في كل ما من شانه المحافظة على طبيعة لبنان واستدامة موارده”.