IMLebanon

بنك بيبلوس وبنك الاستثمار الأوروبي يوقعان رابع اتفاقية قرض عالمي

 

أعلن بنك بيبلوس عن توقيعه مع بنك الاستثمار الأوروبي رابع اتفاقية قرض عالمي يمنح بموجبها الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان مبلغ 100 مليون يورو على شكل قروض، بما يشكل حوالي 40٪ من إجمالي حجم الائتمان الذي وفره بنك الاستثمار الأوروبي للمصارف اللبنانية مؤخراً. وقد وقع هذه الاتفاقية السيد سمعان باسيل، رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك بيبلوس، والسيد داريو سكانابييكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي.

وإن هذا القرض العالمي الرابع الذي يخصصه بنك الاستثمار الأوروبي لبنك بيبلوس سيساعد على خلق فرص عمل وتحفيز النمو الاقتصادي ودعم الحاجات التمويلية للشركات المحلية. وسيقوم بنك بيبلوس، من خلال إدارته وشبكة فروعه، بتوفير خط ائتماني إلى الشركات العاملة في حقول الصناعة، والسياحة، والخدمات، والصحة، والطاقة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي، بالإضافة إلى الصناعات القائمة على اقتصاد المعرفة. ويمكن استخدام هذا القرض العالمي لتقديم تمويل متوسط إلى طويل الأجل بأسعار فائدة تنافسية للسماح للشركات بتغطية نفقاتها الرأسمالية والتشغيلية في آن.

وللمناسبة، أدلى السيد سمعان باسيل بكلمة قال فيها: “أرسى بنك بيبلوس مع بنك الاستثمار الأوروبي خلال السنوات الماضية علاقة عمل متينة مبنية على رؤى وقيم مشتركة، وعلى هدف أساسي موحد يتمثل في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل أن تنمو وتزدهر، مما يؤثر إيجاباً على الاقتصاد ككل من خلال مكافحة الفقر وتأمين فرص عمل جديدة. ويؤدي بنك بيبلوس من موقعه القوي دوراً فاعلاً في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على الموارد التي تحتاج إليها، خصوصاً بفضل سجله العريق في ممارسات الإقراض السليمة، وثقافته المؤسسية المتينة، وقدرته على بناء علاقات مستدامة مع زبائنه.”

أما السيد داريو سكانابييكو فأكد على أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وقال: “يتعاون بنك الاستثمار الأوروبي مرةً جديدة مع بنك بيبلوس لتقديم مساهمة فعلية إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة وهي المحركة الأساسية للعجلة الاقتصادية. وسوف يساهم الائتمان الذي نقدمه إلى زيادة فرص العمل وتنشيط الحركة الاقتصادية، وهو يأتي في إطار دعم القطاع الخاص من أجل زيادة مناعة الاقتصاد اللبناني ومرونته.”

وكان بنك بيبلوس الذي وقع أول اتفاقية له مع بنك الاستثمار الأوروبي في العام 2005، أول مصرف يحصل على قرض عالمي حينها في بلدان البحر الأبيض المتوسط الشريكة للبنك الأوروبي للاستثمار من دون ضمانة الدولة. وقد كانت قيمة أول اتفاقية 60 مليون دولار، تبعتها اتفاقية ثانية في العام 2007 بقيمة 87 مليون دولار، واتفاقية ثالثة في العام 2014 بقيمة 52 مليون دولار، وصولاً إلى الاتفاقية الرابعة هذا العام التي أتت نتيجةً لإثني عشر عاماً من التعاون الناجح ورفعت إجمالي مبلغ القروض الممنوحة إلى 310 مليون دولار أمريكي.

مع شركاء إستراتيجيين كبنك الاستثمار الأوروبي، قام بنك بيبلوس ببناء سمعة قوية كأحد المصارف الرائدة في لبنان متميزاً بصلابة مالية وبكونه جهة موثوقة على المستوى العالمي.