IMLebanon

الجلسة التشريعية الى الغد… وهذا ما اقر فيها!

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية الى الساعة 11 من صباح غد الاربعاء 19 تموز، لاستكمال البحث بالبند المتعلق بكيفية تمويل سلسلة الرتب والرواتب، بعد ان اُقر في الجلسة المسائية جميع البنود الإصلاحية مع ادخال بعض التعديلات على بعض المواد.

وأقر المجلس تعديل دوام العمل في القطاع العام ليصبح من الاثنين الى الجمعة من الساعة 8 صباحا ولغاية 3:30 من بعد الظهر مع تخصيص ساعتين للمسلمين للصلاة يوم الجمعة، ويصبح السبت والأحد عطلة.

وأعلن وزير المال علي حسن خليل بعد رفع الجلسة، ان “خلال شهر كحد اقصى تصبح سلسلة الرتب والرواتب سارية المفعول”، معتبرًا “ان ما تحقق اليوم انجاز كبير”

واشار الى أنه “​اضيف الى المادة عشرين نص يقول بأن اعتمادات السلسلة تدفع من الموازنة في حال اقرارها خلال شهر والا فتصبح ناجزة حكماً حتى ولو لم تقر الموازنة”.

وخلال الجلسة، طالب وزير العدل سليم جريصاتي بعدم السير بالعطلة القضائية كما هي مقترحة في مشروع السلسلة اي شهر من كل سنة لكل قاض وقدم اقتراحاً بديلاً ابرز ما فيه المناوبة بين القضاة لتجنب الفراغ القضائي.

وتم وضع جانبا المادتين المتعلقتين بوقف التوظيف لاعادة صياغتهما التي كلف بها وزير المال، وكان قد دار نقاش حولها في ظل معارضة نيابية واسعة لهذا الإجراء حيث اعتبر النائب نقولا فتوش ان هذه المادة تعرض السلسلة للطعن.

وعلق بري على مطالبة نواب بالإبقاء على آلية التوظيف المعتمدة في مجلس الوزراء قائلا “الدليل على فعاليتها ان احداً لم يعين بموجبها حتى الان.”

من جهته، وصف النائب عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” علي عمار قرار وقف التوظيف بالديكتاتوري التوتاليتاري الذي يحاصر جيلا من الشباب ويتناقض وما قاله الرئيس الحريري صباحاً.

أما النائب محمد فتفت فاشار الى أن توظيف الفساد هو بعمال الفاتورة وشراء الخدمات ويجب وقفه.

أخبار ذات صلة

السلسلة أقرت!

حسن خليل لكنعان: “لما بحكي إنت بتسكت”!