Site icon IMLebanon

نائب ترامب: نقل السفارة إلى القدس مسألة وقت

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أنّ نقل السفارة الأميركية من مدينة تل أبيب إلى القدس، هي مسألة وقت، بحسب صحيفة إسرائيلية.

ونقلت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء، عن بنس قوله في مؤتمر سنوي لمنظمة “مسيحيون متحدون من أجل إسرائيل”: ”أعدكم بأنّه سيأتي اليوم الذي ينقل الرئيس دونالد ترامب السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس. إنّها ليست مسألة ما إذا كان سينقل السفارة، ولكن متى”.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنّ بنس أدلى بأقواله هذه الإثنين، في المؤتمر المنعقد في واشنطن العاصمة.

وكان ترامب، قد وعد في حملته الانتخابية بنقل السفارة إلى القدس، ولكنّ منذ وصوله البيت الأبيض مطلع العام الجاري أكد في أكثر من مناسبة أنّه سينقل السفارة في الوقت المناسب.

وفي الشهر الماضي، وقّع ترامب مذكرة بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، بعدما بدأ جهوداً من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة.

وقد أقرّ الكونغرس الأمريكي في العام 1995 نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، ولكنّه منح الرئيس الأميركي الإمكانية لتأجيل النقل بموجب مذكرة يصدرها كل 6 أشهر.

ويقول الفلسطينيون إنّهم يريدون دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، ولكنّ إسرائيل تصر على موقفها بأنّ القدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة أبدية لها.