Site icon IMLebanon

ارتدادات سلبية للزيارة إلى سوريا

 

أبدت مصادر نيابية مستقلة عبر صحيفة “السياسة” الكويتية، انزعاجها من الزيارة المتوقعة لوزراء حركة “أمل” و”حزب الله” إلى سوريا، بناء على دعوة وجهت إليهم من نظرائهم السوريين.

وقالت المصادر إن الزيارة “ستكون لها ارتدادات سلبية على التضامن الوزاري داخل الحكومة، كما ستنسف القاعدة المتبعة داخل مجلس الوزراء، لجهة عدم التفرد في اتخاذ مواقف مشابهة بمعزل عن موافقة مجلس الوزراء مجتمعاً، بحسب ما نصت عليه وثيقة “الطائف”.

واعتبرت أن “موافقة الوزراء الثلاثة من دون العودة إلى طاولة مجلس الوزراء، لأخذ الموافقة من الرئيس سعد الحريري والتشاور معه على ما يجب القيام به في هكذا حالات، هو بمثابة تجاوز لكل الأعراف واللياقات التي تفترض على الوزير وضع رئيس الحكومة في صورة ما يجب القيام به، سيما إذا كانت الأمور تتم من دولة إلى دولة، مع وجود شريحة كبيرة من اللبنانيين لا تعتبر الحكومة السورية ممثلة لجميع السوريين”.

وأبدت المصادر النيابية خشيتها من أن تكون زيارة الوزراء الثلاثة إلى دمشق خارج إطار موافقة رئيس الحكومة مؤشر لخروجهم عن التضامن الوزاري، وسابقة في طريقة عمل الوزراء، بحيث يتحول رئيس الحكومة إلى “باش كاتب”، فيما بعض الوزراء في حكومته يتصرفون حسب ميولهم وأهوائهم.