IMLebanon

“اللقاء الديموقراطي”: المصالحة لن تتأثر بمواقف سلبية

أبدى «اللقاء الديموقراطي» في اجتماعه التشاوري مساء أمس برئاسة جنبلاط، ارتياحه إلى ردود الفعل السياسية والشعبية المعترضة من كل المكونات على اختلاف انتماءاتها الطائفية، على الموقف الذي أطلقه رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل في جولته الأحد الماضي في قضاء عاليه. واعتبر أنها تشكل شبكة أمان لحماية المصالحة الدرزية- المسيحية في الجبل وتدعيم العيش المشترك.

ورأى اللقاء أن ردود الفعل «تؤكد أن لا عودة إلى الوراء والمصالحة التي رعاها البطريرك الماروني نصرالله صفير وباركها البطريرك بشارة الراعي لن تتأثر بمواقف سلبية.

وأكد اللقاء، كما قال أحد نوابه، لصحيفة «الحياة» عزمه على مقاربة الهجمة التي شنها باسيل على المصالحة بهدوء والابتعاد من ردود الفعل التي لا تخدمها. ولفت إلى أن اللقاء سيترقب بهدوء ما سيقوله باسيل لدى استئنافه جولته على قرى في قضاء الشوف في وقت قريب.

ولم تستبعد المصادر التواصل بين «اللقاء الديموقراطي» والبطريرك الراعي فور عودته من جولته في الخارج، إضافة الى احتمال التواصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون.

وكان تيمور وليد جنبلاط واصل زيارته موسكو يرافقه عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب وائل أبو فاعور والقيادي في الحزب «التقدمي الاشتراكي» حليم أبو فخر الدين. والتقى سفير لبنان لدى موسكو شوقي بو نصار في مقر السفارة اللبنانية. وعبّر جنبلاط عن تقديره لـ «الجهد الذي يقوم به السفير وفريق السفارة في تمتين العلاقات وتطويرها بين لبنان وروسيا». ودعا إلى «البحث عن آفاق جديدة للتعاون».