Site icon IMLebanon

بكركي مرتاحة للتسوية الجديدة

أبدت البطريركية المارونية ارتياحها للتسوية الجديدة التي يُعمل عليها، والتي ستعيد رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته، من خلال التشديد على سياسة النأي بالنفس وإبعاد لبنان عن الصراعات في المنطقة.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر بكركي لـ”السياسة”، ارتياح البطريرك بشارة الراعي لتجاوز الأزمة التي خلّفتها استقالة الحريري، من خلال قرب الإعلان عن التسوية الجديدة بهدف النأي بلبنان عما يجري حوله وضمان استقراره وتعزيز عيشه المشترك، إضافةً إلى النأي بعلاقاته العربية عن كل ما يضرها، خاصةً مع الدول الخليجية الشقيقة التي وقفت وما زالت سنداً للبنان في مشكلاته وأزماته التي عانى منها في العقود الماضية.

وشددت على أن ما يهم بكركي هو تفعيل عمل المؤسسات واحترام سيادة القانون وإبقاء قرار الحرب والسلم بيد الدولة اللبنانية وحدها، وأن لا يكون هناك قوة مسلحة غير القوى الشرعية، داعية إلى الاستجابة لشروط الاستقالة التي تقدم بها رئيس “المستقبل”، خاصةً وأن البطريرك الراعي أعلن من الرياض تفهمه للأسباب التي دفعت الرئيس الحريري إلى تقديم استقالته.

وقالت المصادر إنه بحكمة رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس الحريري سيتجاوز لبنان أزمته، لكنها شددت على ضرورة العمل من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، لأنه ما عاد لبنان قادراً على تحمل أعبائهم.