Site icon IMLebanon

“اتفاق الكهرباء” في ملعب “المالية”!

يبدو أن مناطق جبل لبنان الجنوبي والجنوب والشمال، التي شهدت انقطاعاً للتيار الكهربائي “الرسمي” على مدى 10 أيام بسبب الإضراب الذي تنفذه نقابة العمال والمستخدمين في مؤسسة كهرباء لبنان على خلفية عدم شمولهم بسلسلة الرتب والرواتب وعدم دفع شركات الصيانة رواتبهم، قد تجد حلاً لمشكلة الظلام الذي كان من الممكن أن يهدد كل لبنان، بعد إعلان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر أمس، أن “تصليحات الكهرباء وعملية إمداد البواخر بالفيول ستُستأنف فوراً”.

وخرج الاجتماع الذي عقد في وزارة الطاقة بين وزير الطاقة سيزار أبي خليل والأسمر ونقيب مستخدمي عمال الكهرباء شربل صالح أمس، باتّفاق على زيادة مبدئية مئوية ترضي عمال الكهرباء وفق الأسمر، الذي قال لـ”الحياة” إن اجتماع اليوم في وزارة المال سيضع الصيغ التنفيذية للاتفاق وسيليه جداول تختص بوزارة المال.

وأضاف: “كله في طريقه إلى التنفيذ وفي الإطار الصحيح والتعليمات أعطيت للبدء بمعالجة الأعطال ولا إضراب اليوم”.

ولفت إلى أنه اتصل بوزير المال الذي أكد له أن الأمور قابلة للحلحلة وأن أبي خليل اتصل أيضاً به. وأشار الأسمر إلى أن الأرقام ستبحث اليوم مع وزيري الطاقة والمال.

تأتي هذه الأخبار على وقع تعتيم كلي عاشته مدينة صور منذ 10 أيام بسبب أعطال في الشبكة ورفض العمال إصلاحها. وبعد دخول الأهالي إلى شركة الكهرباء وتهديدهم بقطع الطرق قام عمال كهرباء بإصلاح الأعطال، في وقت تعاونت بعض البلديات مع متعهدين خاصين. وعاشت منطقة الشوف الأزمة نفسها، لكن التيار الكهربائي عاد إلى طبيعته بعد ضغط من الأهالي وقطعهم طريق دوار بعقلين- بيت الدين بالإطارات المشتعلة.