Site icon IMLebanon

باسيل: ملزمون تعديل القانون الانتخابي وإلا…!

رأى رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل أن هناك من يحاول القضاء على الاصلاحات التي تحققت في قانون الانتخاب، مشددا على ان لا شيء يمنع من إعطاء الناخب اللبناني حرية الانتخاب في مكان إقامته.

وقال باسيل بعد اجتماع تكتل “الاصلاح والتغيير” إن الاصلاح الذي تم على مستوى حرية الناخب أن القانون الانتخابي الجديد قائم على فكرة أن هناك بطاقة تخول الناخب حرية الخيار والانتخاب في مكان إقامته، وأمام هذا الانجاز قبلنا تأجيل الانتخابات إلى أيار 2018.

المعضلة التي ظهرت أن الحكومة لن تستطيع إنجاز البطاقة الممغنطة، فتم طرح فكرة الـMega Center وهو عبارة عن مراكز معينة محل السكن تتيح لللناخب الانتخاب فيها لكن من دون ان يكون هناك تسجيل مسبق، فتم رفضه في البداية من قبلنا وعدنا وقبلنا به، أي الـMega Center مع التسجيل المسبق، لكن اليوم يحاولون ردنا إلى الصفر، بحسب ما جاء في اجتماع لجنة الانتخابات.

وسأل: “اذا كنا قادرين ان نفتح مراكز اقتراع في كل العالم هل نعجز عن فتح مراكز للبنانيين في مناطق قريبة من اماكن سكنهم كي يقترعوا فيها”؟

واعتبر باسيل ان القانون يلزم الحكومة أن تنجز البطاقة الممغنطة او تتقدم بمشروع قانون لتعديل القانون الانتخابي، وهذا التزام سياسي، واذا لم تقم بهذا الأمر فهناك إمكانية للطعن بالانتخابات.

وقال: “ملزمون تعديل القانون، على ان نتفاهم على الامر مسبقا فينجز في دقيقتين ولا يفتح الباب امام تعديلات اخرى، فالكل يسلّم أن لا تعديل من دون اتفاق كل القوى السياسية”.