Site icon IMLebanon

اضحكي… فلضحكتك فوائد!

اضحكي دائمًا واملئي الحياة فرحًا وسعادة، حتى وإن أثقلت الحياة عليك بكاهلها، فلكلّ شيء نهاية، والهمّ لن يدوم إلى الأبد وسيأتي يوم ويندثر لتبقى ضحكتك فقط، فابحثي عن ما يضحكِك ويسعدك، فللضحك فوائد مدهشة نطلعك عليها في ما يلي:

تشير الأدلة العلمية الحديثة الى أن الضحك يخفض خطر إصابتك بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، كما يقلل من إفرازك لهرمونات التوتر ما يزيد من فاعلية جهازك المناعي. ويقول البروفيسور (لي بيرك) من جامعة لوما ليدنا في كاليفورنيا، والذي درس العلاقة بين الضحك وتأثيرها على الدماغ والجسم لسنوات عديدة، أن عقلك وجهازك المناعي ونظام الهرمونات في جسمكِ يتواصلون باستمرار ويؤثرون بالتالي على مزاجكِ وقدرتكِ على درء الأمراض الجسدية والنفسية.

إضافة لذلك، فإنّ الحزن الذي ينجم عن هرمونات التوتر يؤثر على وظائف جهازك المناعي. ويعمل الضحك على التقليل من هذه المخاطر، فهو لا يحسن مزاجك فقط بل يحسن من أداء أجهزة جسمك. كما يفرز الضحك هرمون الأندورفين في جسمك وهو هرمون مسكن طبيعي لآلامك بل ويساعدكِ على تخفيف الآلام الكامنة داخلك.

وفي دراسة علمية حديثة خلص الأطباء الى أن الأشخاص الذين ينظرون للحياة بنظرة إيجابية ولا تفارق الابتسامة وجوههم ويضحكون من فترة الى أخرى، هم أكثر قدرة على مكافحة الأمراض النفسية والجسدية، كما أنهم يعيشون لفتراتٍ أطول على عكس أولئك الذين ينظرون للحياة بنظرة سلبية وينغمسون في الحزن أكثر من اللازم.

وقد بينت الأدلة العلمية الحديثة أن الضحك يحسن صحة القلب فعلى الذين لا يتمكنون من ممارسة أي نشاطٍ بدني أن يجعلوا الضحك أساسًا في حياتهم وذلك لأن ضحكهم يعمل على حرق سعراتهم الحرارية ويحسن من دورتهم الدموية. كما ويحفز الرئتين والعضلات على العمل بشكلٍ جيد.