IMLebanon

آل الميقاتي وآل الحريري يتربعون على عرش أصحاب المليارات

أدرجت مجلة “فوربس” الأميركية في قائمتها لأثرياء العالم لعام 2018، أسماء ٧ مليارديرات لبنانيين، يبلغ إجمالي ثروتهم 13.4 مليار دولار في الوقت الذي خلت فيه القائمة من السعوديين لأول مرة. ويتصدر القائمة من اللبنانيين الأخوين طه ونجيب ميقاتي بثروة ٢٫٨ مليار لأول و ٢٬٧ مليار رئيس الحكومة الأسبق.

وشملت اللائحة آل الحريري حيث تصدر بهاء الأبن البكر للرئيس الشهيد بثروة تقدر ب- ٢٫١ مليار دولار يليه شقيقه الرئيس سعد الحريري بثروة ١٫٦ مليار دولار يليه أخويه أيمن وفهد الحريري بثروة ١٫٣ مليار دولار لكل منهما. كما شملت اللائحة رجل الأعمال روبرت معوض بثروة قاربت ١٫٦ مليار دولار.

والجدير بالذكر أن نفوذ عائلتي ميقاتي والحريري السياسي ينحصر في المناطق الأفقر في لبنان، حيث تتنافس العائلتان سياسياً في مدينة طرابلس إحدى أفقر المدن على محيط المتوسط وتتمددان إلى الضنية والمنية وعكار، أكثر المناطق حرماناً في لبنان.

وإذ ينحصر نفوذ آل ميقاتي شمالاً، فحضور آل الحريري يتمدد على خارطة لبنان، ومنطقة الطريق الجديدة في بيروت هي الخزان البشري لتيار المستقبل في مدينة بيروت وهي المنطقة التي عانى أهلها خلال أحداث ٧ ايار ويشعرون بالتهميش في ظل غياب ممنهج عن خارطة الحياة السياسية والخدماتية والوظائف العامة، والحال نفسها بالنسبة لأهل صيدا والأقليم والبقاع.