IMLebanon

علويو لبنان مرتبكون انتخابياً ومرشحوهم رهينة اللوائح الكبرى

كتب يوسف دياب في صحيفة “الشرق الأوسط”:

تعيش الطائفة العلوية في لبنان حالة من الضياع والإرباك عند كل استحقاق انتخابي، بفعل غياب شبة كامل لتأثيرها الشعبي، وفرض مرشحيها للانتخابات النيابية، لسببين: الأول محدودية أعداد ناخبيها، مقارنة مع المكونات الأخرى، لا سيما الطائفة السنية، في شمال لبنان؛ والثاني تراجع نفوذها السياسي منذ عام 2005، إثر انسحاب القوات السورية من لبنان، التي كانت تشكل حاضنة وحماية سياسية لها، وتفرض عليها زعامتها، وتسمي ممثليها الاثنين للندوة البرلمانية.

وما زاد من منسوب الإحباط العلوي غياب رفعت عيد، الزعيم السياسي للطائفة، الذي فر إلى سوريا، إثر تطبيق الخطة الأمنية في طرابلس بداية عام 2014، التي وضعت حداً لجولات الاقتتال بين أبناء باب التبانة (ذات الغالبية السنية) وجبل محسن (ذات الغالبية العلوية). ومن ثم، تحول عيد لمطلوب للعدالة، بناء على معلومات كشفت عن تهريب عدد من منفذي تفجير مسجدي السلام والتقوى في عام 2013 إلى سوريا، للحيلولة دون توقيفهم ومحاكمتهم.

لكن المرشحة على المقعد العلوي في طرابلس، ليلي شحّود، سعت إلى تبديد أجواء الإحباط المشار إليها، وأكدت في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «الشارع العلوي تسوده حالة من الشعور بالديمقراطية والارتياح، خصوصاً في منطقة جبل محسن، بدليل وجود 7 مرشحين يتنافسون على مقعد نيابي واحد في دائرة طرابلس، وهذه حالة إيجابية جداً».

وأوضحت شحّود أن المجتمع الطرابلسي، بما فيه المكوّن العلوي، يعيش حرّية الترشّح، ويعبّر عن تطلعاته بالطريقة نفسها، وقالت إن هؤلاء المرشحين انضمّ 4 منهم إلى لوائح رئيسية، هي: «المستقبل»، ولائحة الوزير السابق فيصل كرامي، والرئيس نجيب ميقاتي، والوزير السابق أشرف ريفي. ولفتت إلى أن «البلوك العلوي» لم يعد موجوداً أمام تعدد المرشحين، وبالتالي تعدد الخيارات، مشددة على أن «هذه الحالة صحية»، وتوقعت «إقبالاً كثيفاً على صناديق الاقتراع للمقيمين في (جبل محسن)، مع احتمال توافد المئات من خارج الحدود (من سوريا) يوم الانتخاب».

وتحلّ ليلى شحّود على لائحة «المستقبل»، وجلال علي أسعد، المقرّب من رفعت عيد، على لائحة فيصل كرامي، ويرجّح أن يأخذ أكثرية الأصوات العلوية، فيما انضم المرشّح بدر عيد إلى لائحة الوزير السابق أشرف ريفي، والمرشّح علي درويش إلى لائحة رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي.

وبحسب استطلاعات الرأي الجديدة، فإن الشارع العلوي لا يزال يؤيد في السياسة زعيمه المنفي رفعت عيد، في ظلّ الواقع الطائفي الذي يعيشه لبنان، على حدّ تعبير الباحث في «الشركة الدولية للمعلومات» الخبير الانتخابي محمد شمس الدين، الذي أعطى في تصريح لـ«الشرق الأوسط» مثالاً على ذلك بأن الناخبين العلويين منحوا في دورة الـ2009 زعيمهم رفعت عيد 5723 صوتاً، لكنه خسر الانتخابات، مقابل 406 أصوات للنائب الراحل بدر ونوّس، الذي فاز بالنيابة لأن الصوت السنّي هو المرجّح في طرابلس.

ولفت شمس الدين إلى أن «العدد الإجمالي للناخبين العلويين في لبنان، المسجلين على لوائح الشطب، هو 35702، منهم 20283 في طرابلس، والباقون في عكّار»، مشيراً إلى أن «نسبة الذين صوتوا في عام 2005 بلغ 45 في المائة، ويرجّح أن ترتفع النسبة في الانتخابات المقبلة، بفعل القانون النسبي والصوت التفضيلي».

وعمّا إذا كان الولاء العلوي لا يزال يميل إلى رئيس الحزب الديمقراطي رفعت عيد، الموجود في سوريا، رفضت المرشّحة ليلى شحّود وضع البيئة العلوية ضمن هذه التصنيفات، وقالت: «ننتظر نتائج الانتخابات التي تبلور توجه الشارع العلوي وخياراته السياسية»، مؤكدة أن «آثار جولات المعارك التي شهدتها طرابلس في السنوات الماضية زالت تماماً، والعلويون يعيشون حياتهم الطبيعية، مثل باقي مكونات الشعب الطرابلسي، بحكم طبيعة الحياة اليومية والمصالح الاجتماعية الاقتصادية والتجارية المشتركة».

ولم يكن للعلويين تمثيل في الندوة البرلمانية في لبنان، لكنّ الوصاية السورية فرضت في عام 1991 تعيين نائبين علويين، بعد رفع عدد أعضاء البرلمان من 99 إلى 128 نائباً؛ الأول في عكار، وهو عبد الرحمن عبد الرحمن، والثاني في طرابلس، وهو علي عيد، اللذين أعيد انتخابهما في دورة الـ1992 بتزكية، لكن في انتخابات 1996، حلّ النائب السابق أحمد حبوس مكان علي عيد، بينما ظلّ عبد الرحمن حتى دورة الـ2005، حيث انتخب مكانه مصطفى حسين. وفي عام 2009، انتخب النائب الحالي خضر حبيب على لائحة «المستقبل»، وهو مرشّح على اللائحة نفسها في هذه الدورة. أما في طرابلس، فقد انتخب بدر ونّوس في دورتي 2005 و2009 على لائحة «المستقبل»، غير أنه توفي صيف العام الماضي، ولا يزال مقعده شاغراً.