Site icon IMLebanon

نصرالله يهاجم ترامب: لا نفهم “كوعه من بوعه”

أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر ان لائحة “وحدة بيروت” لا تسعى لمصادرة قرار بيروت كما يدعي تيار “المستقبل”، لافتاً الى ان “بيروت هي عاصمة لبنان ويعني أنها تمثل كل اللبنانيين والتكوين اللبناني وهذه الميزة لا يجوز لأي تيار او حزب أو زعامة أن تختصر بيروت بلونها الخاص”.

وقال نصرالله خلال مهرجان انتخابي لدائرتي بعبدا وبيروت الثانية: “من العناوين المطروحة بقوة هو الحفاظ على هوية بيروت، وتيار “المستقبل” تجاوز مرحلة ماذا قدم لبيروت ليذهب إلى عناوين الهوية العربية والعروبة في مواجهة المشروع الفارسي لشد العصب”، مشيراً الى ان هناك معركة حول هوية بيروت.

وتابع ” بيروت عاصمة لبنان بيروت عنوانها الحقيقي هو هذه العروبة واحتضان القضية الفلسطينية، وبيروت كانت تحمل القضايا والهموم العربية ولم تكن تنأى بنفسها عن القضايا العربية”، سائلاً ” هل العروبة في شن حرب مدمرة على اليمن وشعب اليمن لمدى 3 سنوات؟ هل العروبة ان تسكت الدول العربية عما يجري كل يوم جمعة في غزة؟ هل هي الموافقة على صفقة القرن التي تصفي القضية الفلسطينية؟ هل العروبة هي في الخضوع للإرادة الاستكبارية للادارة الأميركية وخوض معاركها في النيابة؟ هل هي التخلي عن فلسطين والشعب الفلسطيني؟”.

وقال: “فلتكن المنافسة في بيروت على خدمة أهلها، وجزء كبير من سكان بيروت يسكنون خارجها نتيجة شجع التجار وحسابات مالية واقتصادية أخرى”.

ولفت نصرالله الى ان الحرب الاهلية اللبنانية كانت مدمرة ومؤلمة وتركت جروحا بليغة في الجسد اللبناني. وأردف: “الخصومة السياسية بين “التيار” و”أمل” و”المردة” يجب أن نسعى جميعاً لنجد لها حلاً بعد الانتخابات”.

وأشار الى ان ما كان يحضره السبهان للبنان باحتجاز رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري هو حرب أهلية، لافتاً الى ان من خططوا لتدمير العراق وسوريا ومن يزالون يخططون لتدمير اليمن يخططون لحرب أهلية في لبنان.

وقال نصرالله: “إن المنطقة تعيش مرحلة حساسة ومهمة جداً امام الاحداث والتطورات التي تستهدف سوريا ويمكن ان يكون لها انعكاسها على كل المنطقة”.

وتوجّه الى الإسرائيليين بالقول: “عليكم ان تعرفوا انكم ارتكبتم خطأ تاريخيا بقصف مطار التيفور في سوريا واقدمتم على حماقة كبرى وادخلتم انفسكم في قتال مباشر في ايران، وايران لست دولة صغيرة وليست دولة ضعيفة او جبانة”.

واكد ان “ما حصل في دوما مسرحية، ومع كل انتصار كبير في سوريا تتكرر مسرحيات استخدام الكيميائي”.

وهاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب قائلاً: “مع وجود ترامب في السلطة من حق الناس ان تكون قلقة، وعقلية ترامب “فلوس” أموال وتجارة، وهو رئيس انفعالي ومواقفه غير مدروسة، ولدينا رئيس في أميركا لا نستطيع “فهم كوعه من بوعه”، لافتاً الى ان ترامب يعامل القوات الأميركية على انها مجموعة من المرتزقة.

وقال نصرالله: “كل هذه التغريدات والتهديدات الترامبية الاميركية لا تخف ولن تخيف لا سوريا ولا ايران ولا روسيا ولا المقاومة، وعلى الادارة الاميركية ان تعرف ان حربها على المنطقة لن تكون مع الجيوش بقدر ما ستكون معركتها مع شعوب المنطقة”.