IMLebanon

“العربية” تتفوق على اللغات العالمية عام 2100؟!

توقع كاتب الدولة الأسبق للاستشراف والإحصائيات في الجزائر بشير مصيطفى، أن تقفز العربية إلى المرتبة الأولى عالميا، عن طريق استخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي في آفاق العام 2100″.
ودعا أثناء تكريمه بدرع المجلس الأعلى للغة العربية التابع للرئاسة الجزائرية، إلى ضرورة الإسراع في تعريب الإدارة ومجالات الاقتصاد والمالية استعدادا للقرن المقبل، لافتا الى إمكانية حصول إجماع دولي على اختيار اللغة العربية كمشترك لغوي في منطقة البحر المتوسط لقدراتها على التعبير عن المصطلح الرقمي”.

وأشار إلى أن “اللغات الأخرى ستتحول إلى (الديجيتال – الرقمية) بحكم الثورة الصناعية الثالثة، حيث يتحول العالم إلى اللغة العربية لأنها اللغة الوحيدة، بحسب أيه، التي لا تحتاج لتركيب الكلمات للدلالة على المعنى مثل كلمة (المصفق- البورصة) للدلالة على (السوق المالي) في اللاتينية.

وأكد مصيطفى، أن اللغة العربية تحتوي على 12.3  مليون كلمة، أي أنها تفوق بـ 20 مرة الإنكليزية التي تشمل 600 ألف كلمة فقط، مشيرا إلى أن الأخيرة ستصبح عاجزة عن التعبير الاقتصادي والمالي على الإنترنت من دون اللجوء إلى تركيب الكلمات وهو حال جميع اللغات اللاتينية.

وأعطى مثالا حيا، يؤكد قدرة اللغة العربية في التعبير التقني، يتمثل في لجوء الإنكليزية إلى 25 ألف كلمة عربية فيها مثل (الصك – القرض – القيمة – الإحصاء – الحبل – الرزق – القطن – الحوش – التعريفة) وجميعها مصطلحات ذات دلالة اقتصادية وتجارية ومالية.