IMLebanon

باسيل: سنزيد الإجراءات بحق مفوضية اللاجئين إن لم تتجاوب

أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل استعداده “لرفع إجراءات الخارجية عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إذا رأيت تغيرًا في السياسة المعتمدة”، إلا أنه أكد استعداده “لزيادتها في حال عدم حصول تغير”.

وشدد باسيل، بعد لقائه المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في جينيف، على “أنني نصحت بألا تحصل مراهنة على خلاف بين اللبنانيين حول هذا الأمر”، مشيرًا إلى أن “جميع اللبنانيين يرغبون بعودة السوريين”.

وأكد باسيل أنه لا يطلب “من المفوضية تشجيع عودة السوريين لكني مع أن يتركوا الخيار لمن يريد العودة”، لافتًا إلى أنه مع التسوية السياسية في سوريا غدًا “لكن إن لم تحصل التسوية فهذا لا يعني أن يبقى السوريون هنا”.

وأشار باسيل إلى “أننا قسمنا السوريين إلى 3 فئات: السوريون الذين يريدون العودة وهم نازحون اقتصاديون ويملكون بطاقات النزوح واتفقنا أن نأخذ منهم بطاقات النزوح. والفئة الثانية هي السوريون الذين يرغبون بالعودة والسلطات السورية ترحب بعودتهم وبيوتهم لا تزال قائمة. أما الفئة الثالثة فهي التي ترغب بالعودة ولكن ليست الظروف في سوريا مهيئة لذلك”.

وكان باسيل قد التقى المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، حيث أكد أنه لمس تجاوبًا من قبله، مشيرًا إلى أن دي ميستورا “يعرف أن عودة النازحين الى سوريا باتت ممكنة وأن هذه العودة تسرع الحل السياسي للأزمة والمصالحة”.