IMLebanon

الحريري: إذا أصر الآخرون على عودة العلاقات مع سوريا فلن تتشكل الحكومة

أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن “لا تقدم حتى الساعة في تشكيل الحكومة ولكن هناك إيجابية في التواصل مع كل الأحزاب والتوتر الحاصل قد زال”، مشيرًا إلى أن “لا شك أن بعض الأطراف متمسكون بشروطهم لكن كل فريق يتنازل بعض الشيء”.

واعتبر الحريري، في دردشة مع الصحافيين، “نحن دولة لديها مشاكل اقتصادية، ومحاطة بأزمات إقليمية، علينا أن نشكل حكومة جامعة ووفاق وطني وكل فريق يشارك بحسب اتفاقنا السياسي معه”، لافتًا إلى “أننا نحتاج إلى بعض الوقت لنصل إلى صيغة نهائية”.

وتابع “الأساس في العمل الحكومي أن يكون قائما على التعاون بين كل الأحزاب لكي ننهض بالبلد، وإلا سنخلق مشكلا داخل مجلس الوزراء”.

وأكد الحريري أن “لا دخل للوضع الإقليمي بتعثر ولادة الحكومة وهذا في الواقع “فشل لبناني” بحت”، مشددًا على أن “العلاقة مع السعودية مميزة وممتازة وهم حريصون على تسريع تشكيل الحكومة”.

وأضاف الحريري: “لا أحب وضع الملامة على طرف فكلنا نعرف ما هي العقبات وسأزور رئيس الجمهورية عندما يصبح بين يديّ أي جديد أقدمه”.

وأشار الحريري إلى أن “حزب “القوات” صريح بمطلبه بالنسبة للحقيبة السيادية ولا شيء يمنع ذلك ونعمل لإيجاد مخرج يكون الجميع راض عنه”، مشددًا على أن رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط “مكوّن أساسي في البلد ربح انتخاباته في مناطقه والكل يجب أن يهدأ من الطرفين بالنسبة للتصعيد الإعلامي، ونافيا أن يكون الوزير جبران باسيل قد طلب منه إعطاء القوات حقيبة سيادية من حصته”.

وعن إعادة العلاقات مع سوريا، قال الحريري: “لست موافقًا على عودة العلاقات اللبنانية السورية وهذا الأمر لا نقاش فيه وإذا كان الآخرون يصرون على عودة العلاقات مع سوريا من باب فتح معبر نصيب، ساعتها لن تتشكل الحكومة”.