IMLebanon

الحريري: نقدم الدعم الكامل لمشروع توسعة المطار

أكد الرئيس سعد الحريري ان مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يشكل نافذة للبنان على العالم وللعالم على لبنان، وان اي مغترب او سائح او رجل اعمال او غيره عندما ياتي الى لبنان فان اول ما يراه هو المطار.

وقال الحريري، خلال اجتماع عقد في السراي الحكومي خصص لإطلاق المرحلة التحضيرية لمشروع توسعة المطار، والتي تشمل إعداد دراسات الجدوى المالية والفنية والقانونية لهذا المشروع الهادف إلى رفع القدرة الإستيعابية للمطار إلى 20 مليون مسافر سنوياً: “إننا بحاجة ملحة للعمل على هذا المشروع بسرعة كبيرة  وقد بدانا منذ فترة بالعمل مع صندوق النقد الدولي على المخطط التوجيهي العام والبرنامج الاقتصادي”.

وخاطب الحضور بالقول: “ان الحكومة تقدم لكم دعمها الكامل لانهاء هذا المشروع باسرع وقت ممكن. علينا ان نتحرك بسرعة كبيرة وسننجز ما علينا من امور تقنية في الحكومة المقبلة فالعجلة امر بغاية الاهمية. ان نجاح هذا المشروع امر حيوي للبنان ليس فقط لكونه المطار بل لانه يشكل جزءا من برامج ” سيدر” بما فيها من اصلاحات مطلوبة وتشجيع للقطاع الخاص للمجيء الى لبنان والاستثمار فيه”.

الوزير فنيانوس

من جهته، وقال وزير الاشغال يوسف فنيانوس: “تقع توسعة مطار رفيق الحريري الدولي من ضمن مقاربة وضعناها لتطوير قطاع النقل في لبنان وقدرات بلادنا اللوجيستية. لذلك طلبنا من المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة، دراسة إمكانية اشراك القطاع الخاص في تأهيل وتشغيل مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات. ونحن ايضاً، وبالتعاون مع المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة، نعمل على تلزيم مشروع الطريق السريع المكون من طريق بيروت الدائري وطريق جونية الدائري، فيصل خلدة جنوباُ ببلدة العقيبة شمالاً”.

وتابع “كما اننا نعمل مع البنك الدولي ومع مجلس الانماء والاعمار على تطوير خط الباص السريع بين بيروت وطبرجا، واستحصلنا من مجلس الوزراء على موافقته للقيام بدراسة شاملة لسكك الحديد في لبنان على امل التوصل الى وضع مخطط استراتيجي عام لهذا القطاع، وادخلنا مشاريع عديدة لطرقات عامة وفرعية في برنامج الانفاق الاستثماري الذي تم التوافق عليه في مؤتمر CEDRE.  ولا ابالغ اذا قلت ان دعم الرئيس الحريري في كل هذه المبادرات كان اساسياً وحاسماً، فأتى تجاوب الحكومة وكل الجهات المعنية ايجابياً الى اقصى حدود”.

وأضاف “نحن نعي تماما أن العمل الذي نقوم به حالياً في مطار بيروت لن يكون كافياً لتحسين خدمة المسافرين بالشكل الذي نطمح اليه. لذلك، وفيما نحن ندرس كيفية تجنب تكرار الازدحام الذي شهدناه الصيف الماضي، فإني أرجو منكم ان تسرعوا في ما تقومون به، كما اني قد طلبت من ممثلي في لجنة المشروع، المهندس ابراهيم أبو عليوى، العمل على تسهيل عملكم وتأمين كافة المعلومات الضرورية لنجاح هذا المشروع بأسرع وقت ممكن”.