Site icon IMLebanon

مليون فنزويلي وصلوا الى كولومبيا خلال أشهر

وصل أكثر من مليون فنزويلي إلى كولومبيا أثناء الأشهر التسعة الأولى من العام 2018، هاربين من بلدهم الغارق في أزمة، في حين توجّه 676 ألفا إلى دول أخرى حسب ما أعلنت سلطات الهجرة الكولومبية الأربعاء.

وأفادت هيئة “ميغراثيون كولومبيا” في بيان أن “بين كانون الثاني وأيلول 2018، دخل أكثر من مليون فنزويلي إلى الأراضي الكولومبية، فيما توجّه أكثر بقليل من 676 ألفا إلى دول أخرى، هي بشكل أساسي الإكوادور والبيرو وتشيلي والولايات المتحدة والمكسيك”.

وهناك أكثر من 1,032 مليون فنزويلي في كولومبيا بينهم 573 ألفا تمت تسوية أوضاعهم و217 ألفا في وضع غير قانوني و240 ألفا في طور التسوية، بحسب البيان. ونقل البيان عن مدير الهيئة كريستيان كروغر قوله إن “وضع المهاجرين الفنزويليين هو يتخطى بكثير مجرّد عدد”.

وبحسب الأمم المتحدة، غادر قرابة 1,9 مليون شخص فنزويلا منذ 2015 هرباً من الأزمة الاقتصادية والسياسية. ويغادر يومياً حوالي خمسة آلاف مواطن البلد النفطي، ما يشكل أكبر حركة تنقل للشعوب في التاريخ الحديث لأميركا اللاتينية.

واعتبر الرئيس الكولومبي ايفان دوكي في أواخر أيلول أن وصول مليون مهاجر فنزويلي قد يكلف هذا العام 0,5% من إجمالي الناتج المحلي، ما يعادل 1348 مليون دولار تقريباً. وحذّر من أن كولومبيا غير قادرة على مواجهة الوضع بمفردها.

وطلب الرئيس الفنزويلي نكولاس مادورو الذي يمتنع عن الاعتراف بموجة الهجرة، من الأمم المتحدة “تبرير” احصاءاتها. والعلاقات بين كولومبيا وفنزويلا مجمّدة عمليا منذ ولاية الرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس (2010-2018).