IMLebanon

حاصباني: دور نائب رئيس مجلس الوزراء مكمل وداعم لدور رئيس المجلس

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني انه “من الضروري التجرد من الحسابات الطائفية والتحلي بالموضوعية لدى الحديث عن منصب ودور نائب رئيس مجلس الوزراء، والأخذ في الاعتبار أهمية نموذج هرمية الحكم والدور المناط بالسلطة الإجرائية، والابتعاد قدر الإمكان عن منطق تقاسم السلطة وتوزيع الصلاحيات بين المكونات الطائفية والسياسية المختلفة”.

ورأى حاصباني، الذي حاضر عن “دور نائب رئيس مجلس الوزراء في النظام السياسي اللبناني”، بدعوة من “الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس” في جامعة القديس يوسف في بيروت، “ان الحديث عن موقع ما في السلطة، يجب ألا يأتي من منطلق طائفي أو سياسي، بل من منطلق الحكم السليم والبنية المتماسكة للسلطة التي تمثل جزءا أساسيا من الدولة”.

وأكد “أن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لا يتمتع بالصلاحيات الكاملة التي أنيطت بموقع رئاسة الحكومة العائد للطائفة السنية الكريمة. لكن في المقابل لا يمكن اعتبار منصب نائب رئيس الوزراء موقعا شرفيا لا قيمة له بسبب عدم ذكره في الدستور، لأن في ذلك تخفيفا للقيمة التمثيلية المتعلقة بالطائفة الأرثوذكسية في السلطة التنفيذية”.

وقال حاصباني: “من المهم جدا أن ننظر إلى دور نائب رئيس مجلس الوزراء كمكمل وداعم لدور رئيس مجلس الوزراء، وليس بديلا أو منافسا او مشاكسا له. وعلى مهام نائب الرئيس أن تبقى ضمن مهام رئيس مجلس الوزراء وليست مهام رئيس الحكومة، من أجل تسهيل عمل المجلس ومتابعة مقرراته والتنسيق بين الوزارات والإدارات وتأمين استمرارية اجتماع مجلس الوزراء بشكل دوري، لمنع الفراغ في السلطة، وللمساهمة أيضا في تحقيق نجاح رئيس مجلس الوزراء في المهام المناطة به في الدستور”.