Site icon IMLebanon

خريس: نحن بحاجة إلى سوريا أكثر مما هي بحاجة إلينا

أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس إلى “أننا نمر اليوم في أخطر المراحل على وطننا وشعبنا وأمتنا، ولهذا بعد أن انتهينا من استحقاقات أساسية ننتظر تشكيل الحكومة التي مر على تكليف رئيس لتشكيلها أكثر من سبعة أشهر، والسؤال الذي يطرحه كل مواطن لماذا حتى هذه اللحظة لم تشكل هذه الحكومة؟ ومن يتحمل مسؤولية عدم تشكيلها”؟

وأكد خريس، خلال حفل تأبيني أقيم في بلدة الحميري، “أننا في حركة “أمل” بادرنا إلى تسهيل عملية تشكيل الحكومة من خلال قبولنا أن تكون حصة الحركة و”حزب الله” 6 وزارات، ولم نعرقل لا بل سهلنا عملية التأليف، وبعد أن كنا على مسافة قريبة من تشكيل هذه الحكومة، رأينا أن هناك من يسعى إلى العرقلة وعدم التشكيل، وكأن المطلوب أن نبقى على ما نحن عليه، أو أن نتراجع اقتصاديا وماليا وتكون الأوضاع متردية في لبنان”.

وسأل:” أما آن الاوان للمعنيين أو المسؤولين لوضح حد لهذه الامور أو لتلك، والأخطر من ذلك لم نعد نعرف من الذي يشكل الحكومة في لبنان، من المسؤول عن هذه الأجواء السائدة ومن يتحمل المسؤولية؟”، معتبرًا أن “كأن هناك من يريد استدراج الخارج للتدخل في موضوع الحكومة من تشكيلها أو عدمه”.

واستغرب خريس قرار “بعض المسؤولين في لبنان بعدم دعوة سوريا إلى القمة العربية الاقتصادية التي ستعقد في بيروت”، وقال: “نحن كلبنانيين بحاجة إلى سوريا أكثر مما هي بحاجة إلينا، وفي كل سنة نحتاج إلى تدخلات من أجل فتح الحدود السورية للمنتجات اللبنانية ونأخذ اليوم الكهرباء من سوريا، بالإضافة إلى وجود الأعداد الكبيرة من النازحين السوريين، وهناك تهافت من الدول العربية والأجنبية لفتح سفاراتها في سوريا، ولبنان يتحدث عن النأي بالنفس”، رافضًا عدم دعوتها إلى المؤتمر.