Site icon IMLebanon

رئيس تجمع مزارعي الجنوب: لتعويض المتضررين من “نورما”

أشار رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني، خلال تفقده الأضرار التي خلّفتها العاصفة “نورما”، إلى أن “المزارع يدفع فاتورتين، الأولى فاتورة كوارث الطقس والثانية إهمال الدولة للقطاع الزراعي وعدم دعمه إسوة ببقية الدول التي تدعم قطاعاتها الزراعية”.

وطالب الهيئة العليا للإغاثة بـ”الكشف على الأضرار لتعويض الخسائر التي لحقت بالمزارعين وبمواسمهم جراء العاصفة التي ضرت مواسمهم ومزروعاتهم أسوةً ببقية المناطق”، لافتًا إلى أن “المزارع تكبّد خسائر فادحة في المزروعات والحمضيات والموز وفي الخيم البلاستيكية، نتيجة غزارة الأمطار التي فاقت التوقعات، إضافةً إلى تساقط البرد”.

ودعا الدولة إلى “احتضان المزارع الذي يعاني الأمرّين، لأن لديه أعباء كبيرة وهي القروض المصرفية التي يستلفها من المصارف، ولا يستطيع أن يسددها إذا لم يصرف إنتاجه، إضافةً إلى العواصف التي تقضي على مواسمه”، داعيًا الهيئة العليا للإغاثة إلى “الكشف على الأضرار لتعويض المزارع الذي لا يتلقى دعمًا من أحد”.

ولفت إلى أن “موضوع الحمضيات، أي الترنزيت إلى الخليج، يجب أن نجد له حلًا بسبب الرسوم المرتفعة في بعض الدول العربية الشقيقة”، راجيًا من الدولة أن “تحضن المزارع وتقف إلى جانبه لأنه لم يعد يحتمل”.