IMLebanon

مذكرة من الحريري لروحاني تطالبه بالإفراج عن زكا

سلم رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال لقائه سفير الجمهورية الإيرانية في لبنان محمد جلال فيروزنيا، لبحث آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات بين البلدين، مذكرة موجهة للرئيس الايراني حسن روحاني، تطالبه بالافراج عن السجين اللبناني نزار زكا.

يذكر ان هذه هي الزيارة الاولى للسفير الايراني الى بيت الوسط منذ وصوله الى لبنان في آب الماضي.

وبعد اللقاء قال السفير الايراني: “نحن ندعم كل الجهود الرامية الى التسريع في تشكيل الحكومة اللبنانية العتيدة برئاسة الرئيس الحريري، ونأمل ان تبصر الحكومة اللبنانية النور في اسرع وقت ممكن. اننا في الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد دائم لتوثيق وتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والامنية، ونحن لطالما تعاونا مع الدولة اللبنانية سابقا وحاليا وسوف نستمر في هذا التعاون في الاتجاه الذي يرسخ الهدوء والامن والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق”,

وردا على سؤال عن سبب توقيت هذه الزيارة لاول مرة بعد اشهر على تعيينه، قال: “في بعض الاحيان هناك ظروف تفرض نفسها، ولكن في نهاية المطاف اللقاء كان جيدا جدا وبناءً مع دولته، وقد كنت في فترة بايران في اجازة  تقارب الشهرين، والرئيس الحريري في مناسبات اخرى لم يكن موجودا في لبنان. المهم ان اللقاء كان بناءً وجيدا للغاية”.

وحول اعتبار الزيارة رد على زيارة هيل الى لبنان، وتأتي ضمن الكباش الاميركي الايراني والذي ينعكس تاخيرا على تشكيل الحكومة اللبنانية، قال السفير الايراني: ” طبعا نحن بشكل اساسي ما يهمنا بالدرجة الأولى هو العلاقات الثنائية والبناءة  والمميزة الموجودة بين لبنان وإيران وبالتالي نركز على هذا الامر اكثر من اي شيء آخر”.

وشدد على ان “الجمهورية الإسلامية الايرانية تؤكد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وانا لا اعتقد انه ينبغي ربط هذه المسألة بالعوامل الخارجية”.