IMLebanon

رئيس بلدية شدرا: لرفع الأذى الحاصل على مجرى نهر البلدة

طالب رئيس بلدية شدرا – عكار سيمون حنا، في نداء وجّهه إلى كافة الوزارات والأجهزة المعنية، بـ”العمل سريعًا على اتخاذ الإجراءات التي ترفع الأذى الحاصل على مجرى نهر شدرا”.

وأشار حنا، في بيان، إلى أن “منذ سنة تقريبًا عملت وزارة البيئة، مشكورة، على إلزام أصحاب المزارع الواقعة على مجرى النهر إنشاء برك تصفية ومنع تسرب المياه الآسنة إلى مجرى هذا النهر، الذي أملنا خيرًا بالأمطار الغزيرة التي فاضت ونظفت مجراه خلال العاصفة الاخيرة، لنفاجأ اليوم بهذه الجريمة البيئية التي وصلت إلى حد لم يعد السكوت عنه مقبولًا مع تحوّل لون مياه النهر إلى اللون الأسود بعد أن كانت صافية”.

ولفت حنا إلى أن “عيّنات قد رفعتها البلدية من هذه المياه وأرسلتها إلى المختبر لتبيان ماهيتها ومدى التلوث فيها كي نبني على الشيء مقتضاه”، ذاكرًا أن “نهر شدرا يروي أراضي 5 بلدات من عندقت إلى شدرا، مرورًا بمشتى حسن ومشتى حمود، وصولًا إلى سهل البقيعة ويصب في مجرى النهر الكبير. وتستفيد كل هذه البلدات من مياهه ولن نسمح بأن يتحول إلى مكب للنفايات أو بؤرة تلوث”.

وناشد “وزارات البيئة والصحة والزراعة والنيابة العامة البيئية وكل الأجهزة الامنية التدخل من أجل وضع حد لهذه الجريمة بحق الماء والتربة والهواء وبحق الصحة والسلامة العامة ولقمة عيش الناس”.