Site icon IMLebanon

“الأحرار”: للإقلاع عن التجاذبات في تأليف الحكومة

جدد حزب “الوطنيين الأحرار” الدعوة إلى “الإقلاع عن التجاذبات التي تطغى على جهود التأليف، وتقديم المصلحة الوطنية على ما عداها من مصالح”، معربًا عن خشيته “إذا استمر الوضع على الوتيرة نفسها من توالي التفاؤل والتشاؤم فإنه يؤشر إلى نيات مبيتة تتخطى موضوع الحكومة لما هو أخطر منه، وهذا ما نحذر منه وندعو إلى تفاديه”.

ورأى الحزب، في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه دوري شمعون، “إيجابية في عقد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت ونجاح تنظيمها بشهادة المشاركين فيها والمراقبين الذين تابعوا أعمالها”، معربًا عن أسفه من “إحجام الملوك والرؤساء العرب عن المشاركة الشخصية فيها لإعطائها مزيدًا من الصدقية”.

واعتبر أن “الوفود المشاركة تمثّل بلدانها وتلزمها بالقرارات التي اتخذت والتي تنتظر وضعها موضع التنفيذ”، داعيًا إلى “تعميق التعاون بين الدول العربية لرفع التحديات ومواجهة الأخطار، بدءًا بإعادة تفعيل المفاوضات المتعلقة بالقضية الفلسطينية على أساس الحل القائم على قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مرورًا باستنهاض المجتمعات العربية في زمن العولمة، ووصولًا إلى السوق العربية المشتركة”.

وأضاف: “استرعى انتباهنا تصريح رئيس الجمهورية المتعلق بعزمه مكافحة الفساد المستشري وتسمية الأشياء بأسمائها. ونؤكد أن السواد الأعظم من اللبنانيين يدعمون هذا التوجه ويتمنون أن يكون عنوان الوقت المتبقي من الولاية الرئاسية. وعندنا أن التهاون في مكافحة الفساد ستكون له مضاعفات خطرة على لبنان، مع العلم أن الفساد يتحصن بالمحاصصة التي يجب التخلص منها ويتلطى وراء ادعاء الثوابت الميثاقية فيسعى إلى إدخال الأزلام إلى الإدارة العامة تحت هذا العنوان”.

ودعا الحزب إلى “تطبيق اللامركزية الإدارية الموسعة وإلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص مما يساعد الجهود المبذولة لكشف الفساد ومحاربته، خصوصًا بالنسبة إلى حشر الآلاف في الإدارات العامة كما هو حاصل اليوم. ناهيك بالإيجابيات على صعيد تحصين الوضعين الاقتصادي والإنمائي”.