Site icon IMLebanon

سفير بريطانيا: المملكة ملتزمة بأمن لبنان واستقراره

أكد سفير بريطانيا كريس رامبلينغ أن “المملكة المتحدة تلتزم بأمن لبنان واستقراره وازدهاره.

رامبلينغ وخلال جولة في مدينة بعلبك على رأس وفد من السفارة، استهلها بلقاء رئيس “المركز العربي للحوار” الشيخ عباس الجوهري في دارته اكد بلاده و”ان استثمرت كثيرا في بعض المجالات، وخصوصا في مجال الأمن ودعم الجيش اللبناني والتعليم وهذا مهم، فهناك جزء آخر من دعمنا في لبنان على النطاق الخدماتي، وسوف نرى ما هي الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها التي يمكننا توفيرها في بعلبك، وهذا أمر مهم جدا ليس هنا فقط، وليس للبنانيين وحدهم وإنما للنازحين السوريين أيضا”.

بدوره شدد الجوهري على “أهمية هذه الزيارة لمدينة بعلبك التاريخية، في ظل إهمال السياسات الحكومية وعدم وعي من بيده السلطة في هذه المنطقة الذي كرس هذه الحالة من الرتابة. فلا يوجد لدينا معامل ولا إنتاجية، والشاب البقاعي لا يجد فرصا حياتية ملائمة، ولا يوجد لدينا مسرح والرياضة متعثرة، ولكن هناك ندوات ولدينا شعراء وتراث مهم للدبكة البعلبكية، لكنها غير مفعلة، ليس لأن الجو العام في المنطقة فيه سيطرة اللون الواحد، ولكن بسبب الإهمال وعدم الاهتمام”.

وطالب الأوروبيين “بتصدير نموذج الديمقراطية والليبرالية الذي نجح في تنمية أوروبا وتطور مجتمعاتها، ورغم بعض الانتقادات على هذا النموذج، لكنه بالنسبة إلى التجارب المشرقية يعتبر تجربة متقدمة”.