Site icon IMLebanon

القضاء يسمح بعرض حلقة “أنا هيك”!

أمهلت قاضية الأمور المستعجلة في بيروت ماري كريستين عيد قناة “الجديد”، الثلثاء، مدة أربع ساعات للرد على ما صدر من عريضة قانونية قدّمها عدد من المحامين لإيقاف حلقة “أنا هيك” على “الجديد” مساء الأربعاء، وكل ما يتعلق بإعلاناتها الترويجية على الهواء، كون الحلقة التي تتناول موضوع “السحاقيات”، بحسب الادعاء، تقدّم “الحالات الاجتماعية الشاذة، وتضرب بعرض الحائط كل المفاهيم والقيم الاجتماعية”.

وبعد تقديم القناة مطالعة قانونية تدعو إلى ردّ العريضة، نظرًا “لانتفاء صفة وصلاحية المستدعين”، و”لعدم توافر شروط للقضاء العجلة بفرض رقابة مسبقة على وسائل الإعلام”، قامت قاضية الأمور المستعجلة في بيروت برد العريضة، نظرًا لما يوجب القانون على مقدم الدعوى بأن يكون نفسه “صاحب الحق المراد حمايته في الإجراء الوقتي المستعجل”، وله “مصلحة مباشرة” في القضية.

وعليه، فإن الجهة المستدعية، كما ورد في نص القاضية، لم يتبين في استدعائها أي “مصلحة شخصية ومباشرة لها”، ولم “يحدّد الضرر المباشر الذي قد يلحق بها شخصيًا جراء بث الحلقة”. كذلك، “لم تثبت الصفة القانونية التمثيلية لهم” بمعنى أن طلبهم يشمل المجتمع وكل مشاهد محتمل للبرنامج، لذا قُرر رد الاستدعاء.

وعلّق الإعلامي نيشان ديرهاروتونيان، مقدّم البرنامج، على القرار، وقال، عبر “تويتر”: “وهذا حكم القاضية ماري-كريستين عيد، وبناءً عليه، ألقاكم الليلة في حلقة أنا هيك”.