Site icon IMLebanon

الحريري: هل نعطّل البلد بسبب اختلاف السياسات الإقليمية؟

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري نيّة الحكومة محاربة الفساد، نافيًا أي علاقة للتدخلات الخارجية في عرقلة الإصلاحات المطلوبة، وقال إن “أبرز التحديات التي ستواجهها الحكومة هي مواجهة الهدر والفساد”.

وأشار الحريري، في معرض رده على أسئلة عدد من محطات التلفزة في الإمارات، إلى أن “التدخلات الخارجية لا دخل لها في الإصلاحات. مشكلتنا نحن اللبنانيين أننا نتحجج بهذه التدخلات لكي نعطّل بعض الأمور. ما اتفقنا عليه بين اللبنانيين والقيادات السياسية هي ان الخلافات الإقليمية ستستمر، فأنا لن أقتنع بسياسة “حزب الله” ونقطة على السطر ولا “حزب الله” سيقتنع بسياستي الإقليمية، فماذا نفعل حيال ذلك؟ هل نعطّل البلد؟ أو نضع الخلافات الإقليمية جانبا ونقوم بالإصلاحات التي تنفع المواطن اللبناني”؟

وأضاف: “في السابق كانت هناك نهضة ولكن لم يدرس أحد إيجابياتها ولا سلبياتها، كالعولمة مثلًا عندما حصلت، لم يستفد منها جزء كبير من العالم، أما اليوم فالنقاش يدور حول سبل مواجهة هذه التحديات وغيرها”.

وعن إمكان نقل التجربة الإماراتية إلى لبنان، قال: “يجب ألّا ننقل هذه التجربة فقط بل علينا أن نتعلم أيضًا. أهم شيء هو أن نفيد بعضنا بعضًا، هناك أمور يمكننا أن نستفيد منها من دولة الإمارات والعكس صحيح أيضًا. الحكومة التي ستقوم بهذا العمل هي حكومة تحظى بإجماع وطني في لبنان، لذا يجب علينا أن نقوم بالإصلاحات، وكل تركيزي في العمل الآن منصب على إجرائها من إجل مصلحة الاقتصاد والمستثمر والمواطن اللبناني وللشاب والشابات اللبنانيات”.

وعن التحديات التي ستواجه الحكومة في المستقبل، أشار إلى أن “محاربة الفساد والهدر من أهم الأمور التي سنواجهها. الفساد مستشرٍ في لبنان وهذه حقيقة يجب أن نواجهها، كما علينا أن ننظر إلى الأخطاء ونصلحها. وعندما نواجه الفساد والهدر سنخلق بذلك حكمًا فرص عمل جديدة للشباب والشابات”.