IMLebanon

كرامي يرفض قرار “الدستوري”: هرطقة!

رفض رئيس تيار “الكرامة” النائب فيصل كرامي قرار المجلس الدستوري إجراء انتخابات على المقعد السني الخامس في طرابلس بعد إبطال نيابة ديما جمالي، معتبرًا أنه قرار باطل.

وقال كرامي، بعد اجتماع لائحة “الكرامة الوطنية” التي ترشحت في دائرة طرابلس: “من واجب أعضاء المجلس الدستوري إعلان فوز من كان الطعن لمصلحته، أي طه ناجي، لا إعادة إجراء الانتخابات، ونجدد الطعن بقرار المجلس الدستوري ونحمّل المجلس مسؤولية هذه الهرطقة”، مضيفًا: “أصاب المجلس الدستوري بقبول الطعن وإبطال نيابة جمالي وأخطأ حين أعلن مقعد طرابلس السني الخامس شاغرًا”.

ورأى كرامي أن “ليس من صلاحية المجلس الدستوري الاجتهاد عند وضوح النص وصاحب الكسر الأعلى هو من يحصل على المقعد وقراره باطل ومشوب بعيوب جوهرية”، معتبرًا أن “المسؤولية الأكبر تقع على عاتق السلطة السياسية التي تنادي بمكافحة الفساد وتبدأ عملها بأكبر عملية فساد من خارج الدستور والقانون”.

ولفت كرامي إلى أن “هناك خلية من المحامين والدستوريين يدرسون كلّ الخيارات أمامنا وسنطّلع على القرار الدستوري كتابة لنرى حيثياته وتفاصيله ونبني على الشيء مقتضاه”.

بدوره، قال المرشّح طه ناجي، الطاعن في القرار الأساسي الذي أبطل نيابة جمالي: “ننتظر الدراسة التي سيقوم بها محامون حول قرار المجلس الدستوري وعلى هذا الأساس نتخذ قرارنا، وقرار المجلس الدستوري مجحف وكان من المفترض إعلان فوزنا بالمقعد النيابي”.