Site icon IMLebanon

العثور على سلحفاة نافقة في الميناء

عثر عناصر مركز رصد الحياة البحرية وسلامة الشواطىء في جمعية كشاف البيئة في لبنان على سلحفاة نافقة من نوع ذات الرأس الضخم (Caretta caretta) والمهددة بالانقراض، وهي في حالة متحللة على الشاطىء بالقرب من منطقة الحمام المقلوب في مدينة الميناء.

ونبه أمين السر العام للجمعية مراد عبوشي من أن “هذه الحالات تتكرر على شاطىء الميناء”، داعيا الصيادين والإدارات المختصة، لاسيما وزارة البيئة إلى “الاهتمام أكثر بحماية السلاحف البحرية المهددة بالانقراض”.

ورأى “ضرورة ألا تقتصر جهود حماية البيئة البحرية على تنظيم حملات لتنظيف الشواطئ بل المطلوب تكثيف التوعية والمراقبة وضبط الجهات التي ترمي مخلفاتها على الشواطئ وفي البحر خاصة مع اقتراب اليوم الوطني للسلاحف البحرية والذي يصادف في الخامس من أيار”، مؤكدا أن “كشاف البيئة يقوم بحملات للتوعية لا سيما بين الصيادين وطلاب المدارس”.

ولفت إلى أن “السلاحف البحرية صديقة للإنسان والبيئة وهي مهددة بالخطر نظرا لوجود كميات كبيرة من النفايات ومواد البلاستيك الخطرة على البيئة وعلى السلاحف على حد سواء. فالسلاحف باتت غير قادرة على التمييز بين القناديل التي تتغذى عليها وأكياس البلاستيك التي تلتهمها لتموت خنقا”.