IMLebanon

مكاوي: مرفأ جونية سيضع لبنان على الخريطة السياحية

أشار محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي إلى أن “مشروع مرفأ جونية مهم جدا وحيوي لجونية وكسروان ولبنان. نحن أمام مرفأ سياحي سيضع لبنان على الخريطة السياحية. لقد انتهينا من المرحلة الأولى وبدأنا بالمرحلة الثانية والثالثة تم دمجها، وأعتقد أن العمل جار بشكل جيد والمهم ألا نواجه تقصيرا في التمويل”،

وأضاف، خلال جولته في كسروان: “استمعنا إلى المتعهد، فهناك بعض العقبات تتعلق بالردم ونقل الصخور والكسارات المتوقفة عن العمل ولديها منتج جاهز علينا الاستفادة منها. هناك الكثير من العقبات تستطيع المحافظة المساعدة فيها سواء إدارية او عملية ولكن في العقبات الكبرى علينا العودة إلى مجلس الوزراء”.

بدوره، تحدث مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية أنطوان سعيد عن “مردود هذا المرفأ السياحي”، وقال: “لقد كان الرئيس ميشال عون طيلة فترة نيابته عن كسروان وراء إقراره، وقد بوشرت فيه الأعمال عند استلامه سدة رئاسة الجمهورية، فهذا المرفأ يستطيع استقبال 7000 سائح يوميا و500 يخت وأكبر باخرة بطول 360 مترا، وهو بمثابة مرفأ سياحي بامتياز له مردود اقتصادي وسياحي وتجاري ليس فقط على منطقة كسروان بل كل لبنان. كما يعد من أكبر المرافىء في المنطقة”.

وأردف: “من هنا إصرار عون على تسريع الأعمال فيه وإقرار الأموال اللازمة له، علما بأن هناك قرارا له بـ 40 مليون دولار، بينما تكلفته تبلغ 100 مليون دولار وخصص له 60 مليون دولار من ضمن المشاريع الوطنية في مؤتمر سيدر”.

وختم: “لا وجود لأي تعثر مالي حاليا، فالرئيس عون يسهر دائما من أجل إنجاز هذا المشروع الذي يشكل مردودا اقتصاديا وسياحيا خصوصا أن السياحة في هذه المنطقة بالذات تشكل مردودا اقتصاديا مهما لكل لبنان”.

من جهته، أكد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب روجيه عازار على أن “هذا المشروع يؤمن 1500 وظيفة، وهو إنمائي اقتصادي بحت يعود ريعه إلى جميع اللبنانيين باستقباله حوالى 6000 سائح يوميا يتجولون ليس فقط في كسروان بل في كل المناطق اللبنانية”.

وأضاف: “لقد سمعنا بالتواتر، أنه من الممكن توقيفه في موازنة 2019، ونحن نصر على عدم توقيفه إذ يجب أن يكون من أولويات الموازنة لأنه يشكل قيمة مضافة للاقتصاد”، متمنيا على مجلس الوزراء أن “يأخذ هذا الموضوع بشكل جدي فنتعاون لتأمين المبلغ الباقي أي 60 مليون دولار لإتمامه”.

كما تفقد مكاوي مشروع الجسر في ميروبا والأعمال القائمة.

وخلال الجولة، عبّر رئيس بلدية ميروبا عبدو خليل عن شكره للمحافظ على “مبادرته الطيبة لزيارة منطقة ميروبا والاستماع إلى مطالبنا”، متمنيا أن “تكون خطوة الآلف ميل لكي نستطيع أن نستكمل المشاريع التي هي قيد الإنجاز”.

ولفت إلى ان “المنطقة بحاجة إلى الاهتمام من قبل الدولة، أضف إلى أننا نطلب من المحافظ الموجود بيننا وأن نكون قلبه وعينه”.

كما زار مكاوي والوفد المرافق مقام مار شربل في أعالي جبل فاريا، حيث تفقد المكان واستمع من رئيس بلدية فاريا مخايل سلامة إلى شرح حول أهمية سد شبروح وكيفية تخزين وتوزيع مياه الشرب لمنطقة كسروان .

ثم زار الجميع بلدية فاريا واطلع م على البناء الجديد للبلدية.

وفي ختام الجولة كانت محطة لمكاوي عند مستديرة جعيتا حيث تفقد الأعمال وشرح له رئيس بلدية جعيتا وليد بارود كيفية سير العمل في تحويلة جسر حعيتا، واستمع إلى مطالب رئيس البلدية لإنجاز المشروع في وقت سريع.