Site icon IMLebanon

سياسيون وإعلاميون نعوا البطريرك صفير: باقٍ في وجداننا

نعى سياسيون واعلاميون البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، الذي توفي عند الثالثة والربع من فجر الاحد عن عمر 99 عاما، وعبّروا عن حزنهم لخسارة هذه القمية التاريخية خصوصاً في هذا الظرف الذي يمر به البلد، وذلك عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي التي ضجّت بخبر رحيل البطريرك، واحتل وسم #البطريرك_صفير التراند عبر “تويتر”.

رئيس الجمهورية ميشال عون نعى البطريرك صفير وقال: “بغياب البطريرك صفير الذي عايش لبنان على مدى قرن كامل قضى خلاله أكثر من 70 عاماً في الكهنوت، تفقد الكنيسة المارونية واحداً من أبرز بطاركتها ورعاتها، كانت له بصمات مشرقة في الكنيسة، مدبراً لشؤونها، ومحافظاً على تقاليدها وتراثها التاريخي، ومجدداً رتبها الطقسية، وساهراً على حاجات أبنائها”.

رئيس حزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط غرد عبر “تويتر” قائلاً: “وداعاً لبطريرك الاستقلال والمصالحة والمحبة والسلام”.

رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض نعى البطريرك صفير قائلاً عبر “تويتر”: من أعطيَ مجد لبنان غاب في الجسد اليوم، ليرتفع نحو السماء بشموخه وصلابته وعنفوانه أيقونةً للإيمان والشهادة للحق… وداعًا غبطة البطريرك صفير، سنحمل دومًا أمانة الحرية التي حملتَها، وستبقى رمزًا محفورًا في ذاكرة الوطن إلى أبد الآبدين”.

وزيرة الداخلية ريا الحسن قالت عبر “تويتر”: “رحم الله البطريرك صفير  رمز الحرية والسيادة والاستقلال وصانع المصالحة. ستبقى في وجداننا، ملهما للقضايا الوطنية المحقة، ومتقدماً في دحر الوصاية التي خطها الرئيس الشهيد رفيق الحريري وشهداء ثورة الارز بدمائهم”.

نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني قال عبر “تويتر”: “وداعا لبطريرك السيادة وسيد المواقف وقطب الكنيسة المارونية. فليكن ذكره مؤبدا… المسيح قام، حقا قام”.

وزير الخارجية جبران باسيل غرد قائلاً: “بخسارة الكنيسة المارونية اليوم احد كبار بطاركتها الكاردينال صفير، نحزن كثيراً ونصمّم عميقاً ان نتابع مع البطريرك الراعي مسيرة الحفاظ على الوجود الحرّ التنوّع وعلى الكيان النهائي برسالته الانسانية”.

وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق غردت عبر  حسابها على “تويتر” قائلة: “لقد أحببتك من صميم قلبي وسأبقى استوحي ملاحم البطولة من صلابتك وايمانك…‏بالانتظار…. سلّم على الاحبة، ‏انا واثقة أنهم يهللون لك اليوم في ملكوت السماوات…”.

وتابعت: “لقد قلنا ما قلناه… رحل البطريرك صفير، رحل ايقونة البطاركة والطائفة المارونية، ‏رحل من أعطي له مجد لبنان، رحل البطريرك المقاوم للاحتلال بكل وجوهه…‏ رحل من كان يعطينا الطمأنينة بان قيامة لبنان آتية لا محال….‏ وإلى لقاء قريب يا رمز عزّةَ لبنان ومسيحيي أنطاكية وسائر المشرق”.

وزيرة الطاقة ندى بستاني قالت ايضا عبر “تويتر”: “الراحة الدائمة اعطه يا رب و نورك الازلي فليضيء له… المسيح قام”.

وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيوميجيان نعى البطريرك صفير قائلاً: “سيفتقدك الموارنة بطريركا، لكننا كلبنانيين وكأرمن وكمسيحيين في هذا الشرق المعذب سنفتقدك ركنا من اركان وجودنا وحريتنا وإيماننا وقرارنا الحر. إرتفع سيدي العظيم كالأرز في جبال لبنان”.

وزير العمل كميل ابو سليمان قال عبر “تويتر”: “بايمانك وصلاتك وصلابتك كنت الصوت الصارخ في برية القمع والاحتلال وبطريرك الاستقلال الثاني…ستبقى يا ابينا البطريرك صفير ملهما للنضال في سبيل لبنان وكرامة الإنسان”.

وزير الاقتصاد منصور بطيش قال عبر حسابه على “تويتر”: “‏بطريرك الحرية والسيادة والاستقلال، قال ما قاله بلغة ذهبية وشجاعة كسروانية ورحل واقفا كأرزة لبنانية. ‏الى جنة الخلد سيدنا، باق في القلب والضمير”.

وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي، غردت عبر “تويتر” قائلة: “رحل من اطلق عليه “رجل الاستقلال الثاني” وكلامه امس واليوم وغدا رسالة للبنانيين كما كانت دوما “تمسكوا بوطنكم.. لا تخافوا.. اذ ان دوام الحال من المحال” فليكن ذكره مؤبدا”.

رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية نعى البطريرك صفير قائلاً: “رحل اليوم رجل عظيم آمن بمبادئه حتى آخر لحظة ولم يتنازل يوما عن قناعاته. رحم الله غبطة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير”.

النائبة رولا الطبش نعت البطريرك صفير عبر حسابها على “تويتر” قائلة: “برحيل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير نفتقد رجلا دافع بصلابة عن سيادة لبنان وحريته واستقلاله وكرامة شعبه”.

رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان غرد قائلاً: “رحل رجل الإيمان والرجاء والمحبة.. أخلص وأحب رعيته وشعبه ووطنه.. رحم الله”.

النائب نديم الجميل غرد قائلاً: “‏البطريرك صفير، بطريرك المقاومة الذي أعطي له مجد لبنان، الى اللقاء”.

النائب الياس حنكش قال عبر “تويتر”: “…وليسمع العالم، كل العالم، لسنا عابرين في هذا الشرق، نحن قديسوه وصانعو مجده وخزان كرامته، ‏البطريرك صفير رجل إسثنائي، صلب وشرس بالدفاع عن لبنان الحر…أعطانا الكثير، فلنصلّي له”.

النائب طارق المرعبي غرج عبر  حسابه على “تويتر” قائلا: “بغياب غبطة البطريرك الكاردينال مارنصرالله بطرس صفير، لبنان يخسر قامة دينية ووطنية وانسانية لن يكررها الزمن، ستبقى اقواله ومواقفه الصلبة والصادقة ترددها الاجيال .. وداعا ايها اللبناني الكبير الاصيل ستبقى دائما في البال والوجدان”.

النائب فادي سعد غرد قائلاً: “سيدي البطريرك الكبير مار نصرالله صفير ماذا عسانا نقول في غيابك وأنت سيد الكلام… نحبس الدمع لأن لا حزن في حضرة الخالدين. ونرفع الصلوات لك وليس لأجلك انت العابر من تعب الأرض إلى راحتي الآب السماوي. كن معنا من عليائك حارسا للبنان كما كنت على الأرض. ولتقرع الأجراس فرحا لقديس جديد”.

اللواء اشرف ريفي غرد عبر “تويتر” قائلاً: “ننعي الى العالم مسلمين ومسيحيين رجلَ المحبة والسلام والكرامة والصلابة والعيش المشترك وإتفاق الطائف. أنعي البطريرك صفير الذي أَشهد على كِبر مواقفه الوطنية وخصاله الرفيعة. بهذه القامة الجليلة وبإرادة الرجالِ الرجال من أمثالك ينتصر لبنان”.

النائبة بولا يعقوبيان قالت عبر “تويتر”: حفظ الكنيسة من دون ان يساوم على الوطن”.

الاعلامي في قناة الـmtv مارسيل غانم نعى البطريرك صفير قائلاً عبر “تويتر”: “اختنق صوتنا عندما غاب صوتك”.

الإعلامي في قناة الـLBCI يزبك وهبي غرد قائلاً: “رحيل أرزة لبنان الخالدة البطريرك صفير بطريرك الحرية والسيادة والاستقلال عن 99 عاما ً…غادرنا الى حضن الآب السماوي الثالثة فجر الأحد…ليكن ذكره مؤبداً”.

الاعلامية جيسيكا عازار غردت قائلة: “يا من حملت الصليب الأثقل، شكرا لك. شكرا لأنك أحببت هذا الوطن ودافعت عن أبنائه، شكرا لأنك لم تستسلم ولم تخف يوما… رجل استثنائي وبطريرك كتب بإيمانه تاريخنا الحديث”.

الاعلامية في قناة “الجديد” نانسي السبع نعت البطريرك صفير قائلة: “الرجل الذي ملأ فراغ الساحة المسيحية من قادتها يرحل اليوم تاركاً فراغاً يصعب تفسيره… مات البطريرك السياسي بهدوء صاخب يشبه مسيرة رجل بنى “مجد” السلطة الكنسية المنافسة لباقي السلطات وأحياناً المتقدّمة عليها”.

كما نعى سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار البطريرك مار نصرالله بطرس صفير وقال في بيان له:”رجل وطني عظيم قل نظيره.. وشخصية تاريخية صلبة وحازمة في الدفاع عن لبنان !!خسره اللبنانيون .. كل اللبنانيين  ..رحم الله البطريرك الكبير مار نصرالله بطرس صفير ولتكن نفسه في السماء”.