IMLebanon

وزراء “لبنان القوي” عرضوا إنجازاتهم وتطلعاتهم

عرض وزراء تكتل “لبنان القوي”، في مؤتمر صحافي لمناسبة مرور 100 يوم على توليهم حقائبهم، أبرز إنجازاتهم في الوزارة وما يتطلعون إليه في الأيام المقبلة.

بدايةً، أشار رئيس التكتل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إلى “أننا حضّرنا في الوزارة دليل الجنسية اللبنانية، والذي سنطلقه خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية الاسبوع المقبل”.

ورأى أن “هناك من يسعون إلى تخريب التفاهم الرئاسي”، وقال: “عبّروا عن جنونهم لهذا التخريب ولن ينجحوا”.

بدوره، لفت وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي إلى أن وزارته تابعت مبادرات رئيس الجمهورية، وأن ملف أكاديمية الحوار والتلاقي بات نافذًا.

أما وزير السياحة أفيديس كيدانيان فلفت إلى أن “الأمور سالكة في موضوع الترويج السياحي”، مشيرًا إلى أن “مسودة إنشاء هيئة تنشيط السياحة باتت جاهزة”.

وقال وزير المهجرين غسان عطاالله: “تم ضبط الدوام وهيكلية العمل في الوزارة. لقد رفعنا الغطاء عن 3 موظفين بسبب ملفات قديمة. واستغنينا عن طابق كامل في الوزارة، ووفرنا 100 مليون ليرة وقدمنا قانون مساعدة أبناء القرى المهجرة”.

أما وزير الدفاع الياس بو صعب فقال: “أنجزنا المراسيم التطبيقية للغرفة العسكرية والمجلس التأديبي والمفتشية العامة والمديرية العامة للإدارة ومؤسسة الجيش والمجلس العسكري. لقد قمنا بمشاريع ليدخل الجيش على كل قرية ومدرسة وجامعة، وعملنا على مشروعين، الاول سيهتم بالأعتدة القديمة ووضعها في ساحات بعض البلدات”.

وأشار إلى أنه سيتوجه آخر الشهر الحالي إلى موسكو، موضحا أن “بناءً على ما حصل في مؤتمر روما هناك نية لمساعدتنا في تسليح الجيش”.

كما تحدثت وزيرة الطاقة ندى بستاني، فقالت: “في قطاع الكهرباء، بدأنا العمل على خفض الهدر الفني وغير الفني. وفي قطاع البترول، أطلقنا دورة التراخيص الثانية، وانتهينا من تحضير ملف لبنان للانضمام الى مبادرة الشفافية”.

من جهته، قال وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب: “ما زلنا قيد التشاور والنقاش مع الأفرقاء السياسيين في موضوع آلية عودة النازحين، ولن أدخل في تفاصيل الخطة”.

بعدها، أشار وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش إلى “أننا أنجزنا دراسة من أجل تحديد واقع انتاج الخبز والطحين في لبنان، وتوافقنا مع وزارة الصناعة على فرض ضريبة على 20 سلعة تنافس السلع المحلية”.

ومن ثم تحدث وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد فقال: “استطعنا في البرازيل أن نعيّن لبنان عضوا مراقبا في الاتحاد الوطني لغرف الاقتصاد والصناعة والسياحة”، مؤكدا “أهمية هذه الخطوة لأن البرازيل ستترأس قريبا الميركوسور”,

وأضاف: “بدأنا تفاوضا مع جهات برازيلية لإعفاء منتجات لبنانية من رسوم الجمارك”.

بدوره، قال وزير العدل ألبرت سرحان: “تم تأليف هيئة استشارية وتأليف لجنة مشتركة لقصور العدل بين وزارتي العدل والأشغال العامة”.

أضاف: “إن العمل منصب على تفعيل عمل القضاء في مكافحة الفساد، وبدأت ورشة التنقية الذاتية داخل القضاء. نحن سنشهد في المستقبل القريب ملاحقات ومتابعات لهذا الموضوع”.

ودعا سرحان القضاة إلى “العودة عن اعتكافهم”، معتذرا “من المواطنين والمتضررين من جراء هذا الاعتكاف”.
وختامًا، قال وزير البيئة فادي جريصاتي: “أرسلت الى مجلس الوزراء الاستراتيجية الكاملة لقطاع النفايات، وقدمت مخططا توجيهيا إلى اللجنة الوزارية المسؤولة عن قطاع المقالع والكسارات”.