Site icon IMLebanon

130 مهاجرًا عالقون على سفينة إيطالية بانتظار اتفاق أوروبي

رست سفينة “غريغوريتي” التابعة لخفر السواحل الإيطاليين في ميناء مدينة أوغوستا العسكري في صقلية، غير أنّ إيطاليا تنتظر اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي قبل السماح بنزول أكثر من 130 مهاجرًا عالقين على متنها منذ ثلاثة أيام، وفق ما أعلنت الحكومة الأحد.

وأبحر نحو 140 مهاجرًا على متن مركبين من ليبيا قبل أن تنقذهم زوارق خفر السواحل الإيطاليين مساء الخميس، وهو اليوم الذي قضى أو فقد خلاله أكثر من 110 آخرين إثر غرق مركبهم قبالة الشواطئ الليبية.

وقال بيان لخفر السواحل إنّهم قاموا بعمليتهم بطلب من مالطا المسؤولة عن المنطقة التي جرت فيها عملية الإنقاذ، وبتوجيه من وزارة الداخلية.

غير أنّ وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني كرر أنّه لن يسمح بنزول المهاجرين إلى الموانئ إلا مع وجود خطة لتوزيعهم في دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويبدو أنّ الهدف من ذلك اختبار إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين التوصل إلى اتفاق بين 14 دولة أوروبية لتنفيذ “آلية تضامن”، لكن سالفيني سارع إلى انتقاده لإشارة ماكرون إلى وجوب أن يرسو المهاجرون أولًا في إيطاليا.

وجرى إجلاء ستة من المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوسا بسبب حالهم الصحية. ومساء السبت، انضمت اليهم امرأة حامل في الشهر السابع، برفقة طفليها وشريكها.

وبعدما أمضت السفينة نهار السبت قبالة شواطئ مدينة كاتان القريبة من اوغوستا، رست ليلًا في ميناء الأخيرة.

وبينما تمكّنت وسائل إعلام من تصوير السفينة قبالة كاتان، وكان المهاجرون على سطحها يحاولون الاحتماء من أشعة الشمس، لم يُمنح الصحافيون إذنًا طوال الأحد لدخول ميناء اوغوستا.