IMLebanon

أبو سليمان لـ”التشاوري”: عن أي تحريض عنصري تتكلمون؟

أشار وزير العمل كميل أبو سليمان إلى أنه “صدر عن “اللقاء التشاوري” بيانا بعد اجتماعه بتاريخ 1 آب 2019 يتضمن جملة افتراءات منها الحديث عن تحويل قانون العمل اللبناني إلى وسيلة مشبوهة أتت في غير توقيتها المناسب لإيقاظ كل هذا الكم من التحريض العنصري على الأخوة الفلسطينيين اللاجئين في لبنان إنما هو عمل غير وطني وغير مسؤول”.

واستغرب أبو سليمان، في بيان، أن “صدور هذا الموقف عن مجموعة من النواب مؤتمنين على تشريع القوانين والسهر على تطبيقها. وكان الأجدى بالوزير العضو في اللقاء الاستفسار من زميله في الحكومة بالمباشر وليس عبر الإعلام. كما أننا نستغرب اللغة المستخدمة في البيان وكذلك المضمون اللذين لا يعتمدان على أي ركيزة قانونية ولا يعكسان حقيقة الأمور. فعن أي تحريض عنصري يتكلمون في ما وزارة العمل تتعاطى مع اللبنانيين وغير اللبنانيين بكل إنسانية”.

وتابع: “أما الحديث عن توقيت تطبيق القانون، فأذكرهم أن القوانين تطبّق في كل مكان وزمان ولا توقيتا ملائما لتطبيقها. وأتمنى على “اللقاء التشاوري” إذا كان يريد فعلا إجراء نقاش بناء بشأن الموضوع أن يعمد إلى قراءة خطة تنظيم اليد العاملة غير اللبنانية التي أطلقناها في حزيران الماضي والرسالة التي وجهتها في 1 آب التي تشرح مواقف الوزارة بما فيها موقفنا غير الرافض للمراسيم التطبيقية”.

وأردف: “لقد تعاملنا وسنتابع التعامل بمنتهى الإنسانية مع اللبنانيين وغير اللبنانيين في ملف تنظيم اليد العاملة كما في سائر الملفات التي تعنى بها الوزارة، والحريص على حقوق الفلسطينيين هو الذي يسمح لهم الاستفادة من الضمانات الموجودة في قانون العمل لا الذي يعمل على نكء الجراح بين اللبنانيين والفلسطينيين عبر المزايدات والمتاجرة بقضيتهم”.

وختم: “إن أبواب الوزارة مفتوحة أمام “اللقاء التشاوري” من أجل أي حوار جدي ومسؤول وبعيدا عن العراضات الإعلامية”.

من جهة أخرى، التقى أبو سليمان، في مكتبه في الوزارة، اتحاد نقابات الأفران برئاسة كاظم إبراهيم، وأطلعوه على المشاكل التي يواجهها القطاع خصوصا في ما يتعلق بالسعر المثبت لربطة الخبز وبعدم توفر يد عاملة لبنانية في الأفران بسبب صعوبة شروط العمل خصوصا الحرارة المرتفعة.

وقد أبدى أبو سليمان “تفهمه الكامل لمشاكلهم”. وتم الاتفاق على التمييز بين الأفران حيث يتم التصنيع وصالات العرض التي باستطاعة اللبنانيين العمل فيها.

كما التقى أبو سليمان الاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان يوسف محيي الدين وتناول البحث تنظيم العمالة في القطاع الزراعي، فجرى الاتفاق على تشكيل لجنة بين وزارة العمل والاتحاد على أن يتم التواصل بهذا الشأن مع وزير الزراعة حسن اللقيس.