IMLebanon

قطع الطرقات يتواصل والتظاهرات تعمّ لبنان (صور وفيديو)

يستمر اقفال الطرقات والتظاهرات من قبل المحتجّين على الاوضاع الاقتصادية وعلى فرض ضرائب جديدة، مطالبين برحيل الحكومة، وذلك بعد ليل لاهب اجتاحت فيه تظاهرات شعبية غاضبة الشوارع اللبنانية حتى شملت مختلف المناطق، من الشمال إلى الجنوب وصولاً إلى البقاع.

ومنذ ساعات الصباح الاولى، بدأ المتظاهرون يتوافدون الى ساحة رياض الصلح التي كانت مسرحاً للتظاهرات التي امتدت حتى ساعات الفجر الاولى. وهم حملوا الاعلام اللبنانية ويهتفون “الشعب يريد اسقاط النظام”.

كما تجمع عدد كبير من المتظاهرين عند اوتوستراد الزوق بالاتجاهين.

وفي البقاع، استمر قطع الطرقات الرئيسية بالاطارات المشتعلة، ونصب المعتصمون خيمة كبيرة وسط طريق ضهر البيدر- شتورا. واقفلت طرقات: الكرك، سعدنايل، الفاعور، شتوره وضهر البيدر بالاتجاهين بالإطارات المشتعلة. وقطعت طريق ‫ترشيش زحلة‬ من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة. وقطع المتظاهرون طريق ابلح الفرزل بالاطارات المشتعلة، وتم نصب الخيم على طريق شتوره مفرق قب الياس. وقٌطعت ايضاً طريق رياق- بعلبك الدولية بالإتجاهين عند مفرق بلدة سرعين التحتا وبريتال بالاطارات المشتعلة. كذلك، قطعت طريق غزة جب جنين بالإطارات المشتعلة.

الى ذلك، تم قطع طريق المطار بالإتجاهين.

وفي غزير، أقدم عدد من المحتجين على تردي الأوضاع الاقتصادية، بقطع أوتوستراد غزير جونية، بالاطارات المشتعلة.

كذلك،  قطع السير على تقاطع الشفروليه بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاور

وفي العقيبة قطعت طريق العقيبة باتجاه جونية صباحا بالاطارات المشتعلة، وزحمة سير خانقة تسجّل على الاوتوستراد.

وقطع اوتوستراد البترون باتجاه طرابلس بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة.

وفي شكا، مازال مسلكا الأوتوستراد في شكا مقفلين بالاطارات المشتعلة.

وقطعت طريق عام القبيات بالاطارات عند مفرق كوشا. وفي جعيتا، إشعلت إطارات عند مستديرة جعيتا وسُجّلت حركة المرور كثيفة في المحلة.

وقطع عدد من الطرقات في وسط واعالي المتن في عين علق والخنشارة والدلب- بكفيا بالاطارات المشتعلة.

كذلك، قطع السير على جسر انطلياس والطريق البحرية وتحويل للسير باتجاه الطرقات المجاورة.

وقُطع ايضاً، بولفار سن الفيل محلة ميرنا الشالوحي بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة.

وقطع السير على بولفار كميل شمعون محلة غاليري سمعان بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين.

وقطع ايضاً طريق جسر الواطي بالاتجاهين بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة. واُقفال مدخل مستشفى مار يوسف-الدورة بواسطة شاحنة.

وقطعت ايضاً مستديرة المكلس وتقاطع الحايك.

وحصل تلاسن بين المتظاهرين على دراجات نارية وسيارات تحاول العبور من مستديرة  الصالومي باتجاه مستديرة  الحايك. في حين يتم إشعال الإطارات المشتعلة على كل الطرق المؤدية الى مستديرة الصالومي من جهة الدكوانة وشارع السيدة وميرنا الشالوحي والنبعة لسد كل الثغرات امام السيارات.

وظهرا تم قفال الطرقات المؤدية الى ساحة ساسين في الاشرفية. وقطع عدد من الشبّان طريق سانت تريز – الحدت بالاطارات المشتعلة بالاتجاهين.

وقطع اوتوستراد المتن السريع محلة مفرق الرويسات من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة.

وقطعت طريق بيت الشعار من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة.

وفي النبطية، قطع محتجون الطريق على أوتوستراد الزهراني النبطية مفرق المروانية بالاطارات المشتعلة كما قطعت الطريق على أوتوستراد النبطية – حبوش بالاطارات المشتعلة. وانطلقت تظاهرة حاشدة ظهر اليوم، من امام سراي النبطية، حيث كان مئات من المحتجين يعتصمون منذ ليل امس امام مدخلها، احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية المتدهورة، وسارت المسيرة نحو مدخل النبطية ومن ثم باتجاه دوار كفررمان، حيث ردد المشاركون هتافات لاسقاط الحكومة، وعند دوار كفررمان – النبطية جرى اشعال الاطارات المطاطية.

وقطع عدد من المواطنين طريق القياعة صيدا بالعوائق والإطارات المشتعلة. كما اقفلت المدارس والجامعات في المدينة.

وقطع مواطنون صباحا عند مثلث عين المزراب الطرق الرئيسية المؤدية إلى تبنين، بنت جبيل، صفد، برعشيت، شقراء، مجدل سلم والسلطانية بالإطارات المشتعلة. كما أركنوا السيارات في الشوارع. كما قطعوا طريق عام صريفا صور وبنت جبيل.

واقفلت الطرق صباحا من المنصوري الى الناقورة، وعند مدخل صور المؤدي إلى صيدا. كما اقفل المحتجون الطريق العام عند مفرق برج رحال باتجاه صيدا بالإطارات المشتعلة. وقطعت طريق الاوزاعي عند مفرق البيكنيك وجسر السلطان ابراهيم بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين وتحويل السير الى الطرقات المجاورة.

في عكار قطع عدد من الطرق بالاطارات المشتعلة وهي: طريق عام كوشا، طريق عام الحصنية، طريق عام بقرزلا، طريق عام ديردلوم.

ولا يزال وضع الطرقات  على حاله، حيث ان القسم الاكبر من الطرقات الساحلية الرئيسية  مقطوعة بالاتجاهين، فيما تشهد بعض المناطق الداخلية والجبلية قطع لبعض الطرقات لبعض الوقت ومن ثم اعادة فتحها وتعمل القوى الامنية على مراقبة ومتابعة الوضع دون تدخل حتى الان.

وتتركز الاحتجاجات بشكل اساسي عند مستديرة العبدة على المدخل الجنوبي لمحافظ عكار بكونها عقدة  مواصلات رئيسية وهي لا تزال مقطوعة على مسربي الاوتوستراد الذي يربط عكار بالمنية طرابلس من جهة، وبالطريق الدولية الى الحدود السورية من الجهة المقابلة.  الا ان المضطرين للعبور يعتمدون الطرق الزراعية والالتفافية حول هذه النقطة عبر بلدة ببنين -المحمرة من الداخل. وفي وقت اُعيد فيه فتح الطريق وسط مدينة حلبا لجأ المعتصمون الى قطع الطريق عن المشتل الزراعي في العبدة على طريق عام العبدة -حلبا. كما قطعوا طريق عام البيرة- القبيات عند مفترق بلدة السنديانة.

وتم قطع طريق عام بلدة  برج العرب بالاطارات المشتعلة. والمشهد نفسه عند  مفترق بلدتي  الحصنيه ودير دلوم.
ويشار الى ان المصارف التزمت الدعوة الى الاقفال، كما اقفلت المدارس الرسمية والخاصة التزاما بقرار وزير التربية.

وفي طرابلس، عمد المحتجون الى قطع الاوتوستراد الدولي بالقرب من منتجع بلما في طرابلس بالشاحنات والسيارات. كما قطعوا الطريق البحرية القديمة، مما يعني ان الطرق الرئيسية التي تربط طرابلس ببيروت قد قطعت بشكل تام.

واعلنت قوى الامن الداخلي ان عدد الاصابات في صفوف العناصر وصل الى 60″. واكدت “ان مع حرصنا وايماننا بحرية التعبير، لكننا لن نقبل بالاعتداء على عناصر قوى الامن وعلى الاملاك العامة والخاصة”. ونبّهت الى “ان كل مخل بالامن وكل شخص تبين انه اعتدى على الاملاك العامة والخاصة وعلى عناصر قوى الامن سيتم توقيفه وفقاً للقانون”.