IMLebanon

الصين تخفض رسوم بعض الواردات الأميركية بسبب كورونا

قالت الصين يوم الخميس إنها خفضت للنصف رسوما جمركية إضافية فرضت على 1717 سلعة أميركية العام الماضي، وذلك عقب توقيع اتفاق مرحلة 1 الذي أرسى هدنة في حرب التجارة الضارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت وزارة المالية الصينية انها سَتُخفَض رسوم إضافية فُرضت على بعض البضائع إلى خمسة بالمئة من عشرة بالمئة وسَتُخفَض أخرى من خمسة بالمئة إلى 2.5 بالمئة.

لم تذكر الوزارة قيمة البضائع التي يشملها القرار، لكن السلع المستفيدة من القاعدة الجديدة تشكل جزءا من بضائع بقيمة 75 مليار دولار أعلنت الصين العام الماضي أنها ستفرض عليها رسوما بنسبة خمسة بالمئة، وهو ما دخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر أيلول.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين يوم الخميس إنه يتوقع التزام الصين بتعهدها زيادة المشتريات من البضائع والخدمات الأميركية بما لا يقل عن 200 مليار دولار على مدار العامين المقبلين، وذلك بالرغم من تفشي الفيروس التاجي الذي أودى بحياة المئات وأضر بالاقتصاد الصيني.

تعهدت الصين بشراء البضائع الأميركية في إطار اتفاق المرحلة 1 التجاري مع الولايات المتحدة.

وقال منوتشين في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس ”بناء على المعلومات الحالية، لا أتوقع أي مشاكل لديهم في الوفاء بتعهداتهم.“

وفي حين تشير تخفيضات الرسوم إلى تقدم واضح في العلاقات التجارية الصينية الأميركية، يثير تفشي الفيروس شكوكا بشأن المدى الزمني الذي يمكن فيه لاتفاق المرحلة 1 دعم اقتصاد الصين المتباطئ.