IMLebanon

موظفو القنصلية الأميركية يغادرون الصين

أخلى موظفو القنصلية الأميركية في تشنغدو بالصين المبنى يوم الأحد فيما لا تزال الإجراءات الأمنية مشددة في الخارج، قبل إغلاق المكان الاثنين بناء على أوامر بكين مع استمرار تدهور علاقات البلدين.

واصطف عدد من الأشخاص في الشارع الذي تقع فيه القنصلية مع عشرات من رجال الشرطة الذين ارتدى بعضهم الزي الرسمي وبعضهم ملابس مدنية.

وأدى إغلاق القنصلية الصينية في هيوستون، والقنصلية الأميركية في تشنغدو إلى تصعيد في التدهور الحاد في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم، والتي كانت في أسوأ حالاتها بالفعل منذ عقود وسط خلافات حول التجارة والتكنولوجيا، وجائحة كوفيد-19، ومطالبات الصين الإقليمية في بحر الصين الجنوبي وحملتها القمعية في هونج كونج.

ودعت الشرطة الناس للتحرك عندما تشكلت الحشود خارج القنصلية، حيث التقط المارة صورا ومقاطع فيديو لما توقعوا أن تكون آخر مرة يكون فيها المبنى بعثة دبلوماسية أمريكية. وتم إغلاق الشارع أمام حركة المرور باستثناء السيارات القنصلية أو سيارات الشرطة.

كما طالبت الصين يوم الجمعة بإغلاق قنصلية تشنغدو في إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد. وهذا يعني إعطاء مهلة لإخلاء المبنى حتى الساعة العاشرة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين.